رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انفراد.. بالصور استمارة الترشح لـ"البابوية"

الشارع السياسي

الاثنين, 07 مايو 2012 15:35
انفراد.. بالصور استمارة الترشح لـالبابوية
كتب-عبدالوهاب شعبان

حصلت " بوابة الوفد" على استمارة الترشح لـ"البابوية" التي يقدمها المزكون لـ"الأساقفة والرهبان والمطارنة" للجنة الترشيحات المشرفة على انتخابات البطريرك القادم.

وتأتي الاستمارة التي ننفرد بنشرها في ثمانى ورقات أولها تبدأ بـ"بيانات الأب المزكى للترشح البابوية"، وتتضمن بندين قبل ملء بيانات المرشح لـ"خلافة البابا شنودة "، أولهما كشف بتوقيعات المزكين وفقا للمادة الرابعة من لائحة ترشيح وإنتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس ، فيما جاء البند الثاني في المستندات المؤيدة للبيانات بقدر المستطاع.
وتتضمن قائمة بيانات المرشح لـ"البابوية " بحسب استمارة الترشيح التي يتطلب استيفاؤها ، البيانات الشخصية وهى إسمه الحالي ،واسمه في الرهبنة ، ثم الإسم في الميلاد ، والخدمة الحالية ،والسن وتاريخ الميلاد ،والرقم القومي ، وبيانات جواز السفر المصري الحالي ،والجنسية ، وجنسيات أخرى ،وتاريخ الرهبنة واسم الدير ،وتاريخ السيامة ،ومن قام بسيامته ،وأب الإعتراف ،ومكان إقامة أب الإعتراف .
ويشمل البند الثاني "معلومات مفصلة عن علاقته بالكنيسة"والخدمة ، وينقسم إلى ثلاث نقاط أولها "قبل الرهبنة الجهات التي خدم

بها ، وأثناء الرهبنة"المسئوليات التي تولى مهامها"،والخدمة كـ"كاهن /أسقف"، ثم الخلفية الطقسية والتسبيح باللغة القبطية.
ويحل ثالثا الخلفية الدراسية "العلمية/اللاهوتية"،وتشتمل على المدارس والمعاهد التي التحق بها طوال حياته بالتواريخ والشهادات، والشهادات اللاهوتية الحاصل عليها ، ويأتي البند الرابع في علاقته بالكنائس الأخرى وأنشطته في مجال العلاقات الكنسية، وخامسا علاقته بالمجتمع وأنشطته في المجال الوطني ،وسادسا أهم الأعمال والإنجازات التي حققها في حياته قبل الرهبنة ،ثم أماكن عمله قبل الرهبنة بالتواريخ والوظائف ،والمسئوليات التي تولاها قبل وأثناء الرهبنة.
بينما يتضمن البند السابع دوره في التعليم ،ويتضمن تقديم إسهاماته في "العظات ، والمقالات ،والكتب"، وثامنا دوره في التعمير ،وتاسعا إمكانياته في الإدارة الكنسية .
وجاء البند العاشر حول علاقاته الإنسانية تفصيلا ، قبل الرهبنة ، وبعدها، ومع الرهبان ،وشعبه، وزملائه الكهنة، وأعضاء المجمع المقدس، بينما البند الحادي عشر يتناول علاقاته
مع القيادة الكنسية في كل مكان كان به وتشتمل على "رئيس الدير، أسقف ، قداسة البابا"،والبند الثاني عشر في علاقاته مع مرؤوسيه.
ويشمل الثالث عشر نبذة عن أسرته وعلاقتها بالكنيسة ، وهل هو ثمرة الزواج الأول لأبيه أم لا؟ , فيما يتساءل البند الرابع عشر عما اذا صدرت ضده أحكام مدنية ؟, والخامس عشر عن موقفه من التجنيد، والسادس عشر هل له شهادة حسنة من الذين هم خارج الكنيسة وداخلها؟، والسابع عشراللغات الأجنبية التي يجيدها ،الثامن عشرهل صدر بشأنه قانون كنسي،والتاسع عشر "بيانات الحالة الصحية ".
اما البند العشرون فيتناول أمورا أخرى يرى الأب المرشح ضرورة إبلاغها للجنة ،والأخير أية بيانات أخرى.
في سياق متصل قال أسقف بارز بالمجمع المقدس ، إنه في حالة ثبوت مخالفة في البيانات للواقع سيتم استبعاد الأب المرشح فورا ، لافتا إلى أن البعض قد يستبعد في حالة ثبوت سوء معاملته قبل الرهبنة.
يذكر أن قرابة 16 مرشحا تقدموا بأوراقهم لـ"اللجنة المشرفة على الإنتخابات البابوية" من بينهم رهبان وأساقفة ومطارنة، أبرزهم "الأنبا يؤانس ،والأنبا بيشوي ،والأنبا بفنتيوس"،والراهب رافائيل أفامينا من دير مارمينا ،والراهب شنودة الأنبابيشوي من دير الأنبابيشوي.
وحسبما أفاد المجمع المقدس،فإن القائمة الأولية للمرشحين للمنصب البابوي ستعلن عقب اجتماع المجمع المقدس المزمع عقده الأربعاء 16مايو الجارى.

أهم الاخبار