الجامعة العربية تدعو للتعاون لإغاثة وتنمية اليمن

الجامعة العربية تدعو للتعاون لإغاثة وتنمية اليمن
كتب- منة الله جمال:

عقد المؤتمر الثاني لإغاثة الشعب اليمني تحت شعار "التواصل والتعاون من أجل الإغاثة والتنمية في اليمن" اليوم الأحد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية .

تناولت جلسات العمل الوضع الإنساني في اليمن وتشجيع العمل الانساني التعاوني بين المنظمات غير الحكومية والحكومات الغربية والعربية.
كما ناقش المؤتمر تعزيز صوت المنظمات غير الحكومية اليمينة وتحسين فاعلية وكفاءة العمل الإنساني.
طالب المؤتمر في ختام الجلسات الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية بضرورة وأهمية الاستجابة لعملية النداءات الموحدة التي قادتها الامم المتحدة من أجل اليمن

بتعهدات عاجلة من قبل المانحين لتلبية الاحتياجات الإنسانية.
ودعا الحكومات إلي تشجيع وتمكين الجهات المانحة والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم بطريقة مسئولة وإنشاء لجنة مشتركة للمراقبة والتقييم يمثل أعضاؤها الحكومات والمنظمات غير الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني اليمنية لضمان تنفيذ فعال عن طريق تطبيق معايير الشفافية والمحاسبة.
وأوصي بتقديم تمويل علي المدي البعيد بما يتيح للشريك المنفذ إمكانية الوصول والتكيف السريع مع الاحتيجات المتغيرة وأسباب الفقر.
من ناحية أخري، طالب الحكومة اليمنية بتسهيل وصول وتسجيل عمل وكالات التنمية والعمل الإنساني، مؤكدا علي دور المنظمات الانسانية في تقديم المساعدة بناء علي الاحتياجات في اماكن تواجد المتضررين واتخاذ التدابير التي تضمن عدم تحول المساعدات الي نقطة جذب المليشيات .
كما اكد علي الحاجة الماسة لاستراتيجة بعيدة المدي للمساعدة في الانتقال من عمليات الاغاثة علي المدي القصير والتعامل مع الاسباب الكامنة  وراء الفقر والحرمان .
شارك في المؤتمر عدد من المنظمات الانسانية من الدول العربية والدول المانحة والمنظمات الدولية والاممية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الانساني في اليمن لمناقشة الاوضاع الانسانية والتحديات التي تواجهها المنظمات العاملة في المجالي الانساني.

أهم الاخبار