رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السعودية: ملتزمون بتقديم المساعدات لمصر

السعودية: ملتزمون بتقديم المساعدات لمصروزير المالية السعودى ابراهيم العساف
الرياض (يو بي أي):

أعلن وزير المالية السعودي د.إبراهيم العساف أن المملكة ملتزمة بتقديم حزمة المساعدات التي أعلنت عنها إلى مصر والبالغة 3.750 مليار دولار.

وقال العساف في تصريح للصحفيين عقب اختتام اجتماع وزراء المالية في دول الخليج الذي عقد في الرياض اليوم "السبت": "إن المملكة العربية السعودية أعلنت عن تقديم 500 مليون دولار دعما للاقتصاد المصري".
وأوضح: "إن المملكة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر لتنفيذ حزمة المساعدات التي أقرت سابقا"، مشيرا إلى أنه التقى مؤخرا مع وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة فايزة أبو النجا ومحافظ البنك المركزي المصري، مؤكدا انه "يتم الآن تنفيذ هذه الحزمة وهي في طريقها للتنفيذ".
وقال العساف في تصريحه: إنه تم خلال الاجتماع بحث نحو 18 بنداً من بينها تقارير لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية ومدراء عموم الجمارك ولجنة الاتحاد الجمركي ونظام هيئة الاتحاد الجمركي والهيئة القضائية، إضافة إلى دعم الأردن والمغرب واليمن.
واشار الى أنه "فيما يتعلق بالدول الثلاث فإن الاجتماع ناقش كيفية وأسلوب الدعم التنموي وتقديم المساعدات وسترفع اللجنة بهذا الشأن إلى قادة دول مجلس التعاون ومن المتوقع أن تناقشه القمة التشاورية القادمة وذلك بعد مناقشتها أيضا من قبل المجلس الوزاري الخليجي".
وأضاف أنه قد سبق الإعلان عن دعم الأردن والمغرب وسيتم العمل على استكمال الأسلوب والترتيبات التفصيلية في القريب العاجل، أما بالنسبة لليمن فإننا نعلم جميعًا أن اليمن تمر بتحولات مهمة وهناك مؤتمر لأصدقاء اليمن سينعقد بالرياض في الفترة القادمة وسيتبعه اجتماع للمانحين لتقديم الدعم لليمن، ولذلك فإن كافة القضايا المتعلقة بدعم اليمن سيتم بحثها من خلال اللجان الفنية خاصة أن هناك دولاً وجهات أخرى ستشارك في المؤتمر الخاص باليمن.
وبشأن الوحدة النقدية لدول مجلس التعاون، أكد وزير المالية السعودي أن هذا الموضوع

تتولاه جهة معنية به تبحث جميع قضاياه والتفاصيل المتعلقة به وهو يتعلق بالوحدة النقدية فيما بين أربع دول في مجلس التعاون وله كيانه المستقل، موضحا أن اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية بحث اليوم التقرير المشترك لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية وعدد من القضايا المرتبطة به.
وكان السفير السعودي في مصر أحمد القطان قد أعلن الخميس الماضي أن الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على إرسال الجزء الأول من برنامج المساعدات السعودية لمصر والذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار.
وأضاف أن المبلغ سيقدم في شهر يونيو القادم، وأنه سيتم توفير المساعدات السعودية لمصر "من دون أي انقطاع".
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أمر أمس الجمعة بإعادة فتح سفارة وقنصلية السعودية في مصر وباستئناف السفير السعودي في القاهرة عمله غدا "الأحد" بعد مظاهرات نُظمت أمام السفارة السعودية احتجاجاً على اعتقال أحد المحامين المصريين في مطارٍ سعودي في أبريل الماضي أدت إلى إغلاق السفارة في 28 أبريل.
وتم الإعلان عن قرار إعادة فتح السفارة بعد أن استقبل الملك وفداً مصرياً بعد يوم من وصوله إلى السعودية بهدف تلطيف الأجواء بين القاهرة والرياض.

أهم الاخبار