أبوالنجا: السعودية ملتزمة بتعهداتها المالية

أبوالنجا: السعودية ملتزمة بتعهداتها الماليةفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي
الرياض - أ ش أ:

أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا ان السعودية ملتزمة بتنفيذ تعهداتها المالية لمصر، فيما أفاد وكيل وزارة البترول المهندس شريف إسماعيل أن السعودية التزمت بتوريد جميع المنتجات البترولية المتفق عليها مع مصر في المواعيد المحددة.

ونفت أبو النجا في تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن" السعودية اليوم، ما نشرته وسائل إعلام من مزاعم حول تعليق السعودية لحزمة المساعدات والحوافز المالية المقرر منحها لمصر، والبالغة 750ر3 مليار دولار، مشيرة إلى أنها تلقت تأكيدات من السلطات السعودية بأن حزمة المساعدات قائمة ومستمرة، لافتة إلى أن الأزمة الحالية عابرة وسيتم تجاوزها.
وقالت أبو النجا إنه من

المقرر أن تبدأ السعودية خلال شهر مايو الجاري في تنفيذ حزمة دعم مالي للحكومة المصرية لمواجهة الأزمة الراهنة، لافتة إلى أن التقارير التي تحدثت عن تعليق المملكة للحزمة المالية المزمع تقديمها لمصر غير صحيحة تماما، مطالبة وسائل الإعلام بتحري الدقة والموضوعية وإعلاء مصلحة مصر.
وأضافت الوزيرة أن السعودية ستقوم في مايو الجاري بضخ نحو مليار دولار في شكل وديعة تحول للبنك المركزي، مشيرة إلى أن المملكة قدمت قرضا بقيمة نصف مليار دولار لدعم الموازنة العامة خلال الفترة
الماضية.
وفي سياق آخر، أكد وكيل وزارة البترول المهندس شريف إسماعيل أن السعودية التزمت بتوريد جميع المنتجات البترولية المتفق عليها مع مصر في المواعيد المحددة، مشيرا إلى أن الموانئ المصرية ستستقبل خلال مايو الجاري نحو 80 ألف طن "بوتاجاز"، متفق عليها مع الشركات السعودية في المواعيد المحددة.
وأضاف إسماعيل أن هيئة البترول المصرية، في انتظار تأكيدات رسمية من جانب وزارة المالية بوصول نحو ربع مليار دولار كانت قد تعهدت بها المملكة لتمويل شراء منتجات بترولية لمصر، وذلك في إطار حزمة المساعدات، التي كانت قد تعهدت بها السعودية .
كانت السعودية قد تعهدت بتقدم دعم لمصر والوقوف معها لمواجهة التحديات، التي يعاني منها الاقتصاد المصري إبان اندلاع ثورة 25 يناير، وذلك من خلال حزمة من المساعدات قدرها 750ر3 مليارات دولار.


 

أهم الاخبار