كيرى:يجب التركيز على الانتخابات الرئاسية بمصر

الشارع السياسي

الخميس, 03 مايو 2012 11:39
كيرى:يجب التركيز على الانتخابات الرئاسية بمصر السيناتور جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى
القاهرة - أ ش أ:

أكد السيناتور جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى أن النقطة الأهم فى مصر الآن هى التركيز على الانتخابات الرئاسية القادمة, وبعدها ستكون هناك حكومة جديدة ونقل للسلطة الى سلطة مدنية على طريق نقل مصر للأمام .

وقال السيناتور كيرى فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بالقاهرة ان هذا هو الوقت للتطلع فى مصر للأمام وليس العودة للوراء من أجل بناء مصر الجديدة .
وأشار الى أنه التقى خلال زيارته لمصر مع المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة ومع رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتنى ووزير الخارجية محمد عمرو ومع

المرشح الرئاسى عمرو موسى كما أجرى اتصالا مع محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة بالاضافة الى لقاءات مع ممثلى المجتمع المدنى ورجال الأعمال .
واعتبر "كيرى" أحداث العنف التى وقعت فى مصر أخيرا أحداثا مقلقة، مؤكدا على اعتراض الادارة والكونجرس الأمريكى على أعمال العنف وتأكيد واشنطن على أهمية الاعتراف بحق الشعوب فى التظاهر.
وحث كيرى السلطات المصرية على اجراء تحقيق فى أحداث العنف الأخيرة ومعاقبة من قام بها, مشيرا الى أن التقدم الذى حدث فى مصر بعد الثورة
يعد تقدما كبيرا مقارنة بدول ومجتمعات أخرى.
وأعرب عن سعادته لما لمسه من شعور بالتفاؤل لدى كل من التقاهم فى مصر, قائلا "انه وبالرغم من الاحباط الموجود الا أن هناك شعورا بالأمل الكبير خاصة مع اجراء انتخابات رئاسية جديدة فى الموعد المحدد لها وتشكيل حكومة جديدة".
وشدد على أن التحدى الأكبر فى مصر حاليا هو التحدى الاقتصادى مشيرا الى أن مصر فقدت مئات الأرواح وتعانى اهتزازا فى اقتصادها لكنها تحتاج لاجراء الانتخابات القادمة ووضع دستور جديد. وأشار الى أن المجلس العسكرى أكد له بشكل حاسم أن الانتخابات ستتم فى موعدها المقرر 23 مايو الجارى. واذا تطلب الأمر الإعادة فستكون فى 16 يونيو وهناك تصميم على ذلك.
كما أعرب كيرى عن سعادته لزيارة مصر للمرة الرابعة، وأجرى مباحثات خلال لقاءات عديدة.

أهم الاخبار