القضاء السورى يفرج عن يارا شماس بكفالة

الشارع السياسي

الاثنين, 30 أبريل 2012 18:16
القضاء السورى يفرج عن يارا شماس بكفالة
دمشق - أ ف ب:

افرج القضاء السوري اليوم الاثنين عن الناشطة يارا شماس على ان تتم محاكمتها وهي طليقة بتهمة الانتماء الى جمعية سرية بالاضافة الى ثماني تهم اخرى تصل عقوبتها الى الاعدام.

وقال مدير المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية انور البني لوكالة فرانس برس "قرر قاضي التحقيق في حمص اخلاء سبيل يارا شماس مقابل كفالة ومحاكمتها طليقة".
وأوضح المحامي البني ان القضاء السوري "سيصدر قرارا لاحقا يتعلق بالتهم الموجهة اليها ومحاكمتها امام محكمة الجنايات او باعلان براءتها منها واسقاط الدعوة".

وكان قاضي التحقيق في حمص استجوب شماس (ابنة الحقوقي ميشيل شماس)، ووجهت اليها تهمة نشر انباء كاذبة والانتماء الى جمعية سرية بالاضافة الى ثماني تهم اخرى. تقرر توقيفها لمصلحة الملف.
كانت منظمة مراسلون بلا حدود اعربت الجمعة عن قلقها ازاء مصير يارا شماس التي تواجه اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام، بحسب ما جاء في بيان للمنظمة التي طالبت السلطات السورية بالافراج عن الصحافيين والناشطين، بحسب ما تنص عليه خطة المبعوث الدولي كوفي

انان لحل الازمة السورية.
وأوضحت المنظمة ان هذه التهمة هي "اثارة الحرب الاهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسلح بعضهم ضد البعض الاخر".
واعتقلت عناصر من الامن السوري 12  شابا وشابة، بينهم يارا شماس ومجموعة من اصدقائها، اثناء وجودهم في مقهى نينيار الواقع في حي باب شرقي في دمشق مساء السابع من مارس.
وأعربت منظمة مراسلون بلا حدود الجمعة عن قلقها ازاء مصير يارا شماس في ضوء الاتهامات الموجهة لها والتي "قد تواجه بسبب احداها عقوبة الاعدام"، لا سيما تهمة "اثارة الحرب الاهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسلح بعضهم ضد البعض الاخر".
 

أهم الاخبار