مشادات فى مؤتمر الجنزورى لحل أزمة موبكو

الشارع السياسي

الأربعاء, 25 أبريل 2012 12:44
مشادات فى مؤتمر الجنزورى لحل أزمة موبكوالدكتور كمال الجنزوري
كتب - ناصر فياض:

شهد المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماع رئيس الوزراء لحل أزمة شركة دمياط مشادة كلامية بين أعضاء اللجنة العلمية وممثل شركة دمياط حول خطة توفيق الأوضاع البيئية.

أكد ممثل الشركة أنه قدم خطة توفيق الأوضاع في حين أكد أعضاء اللجنة أن الشركة لم تلتزم بتقديم خطط توفيق الأوضاع وأنها أرسلت خطة لتوفيق الأوضاع غير التي طلبتها اللجنة، وأكدوا أن القضية تتمثل فى تلوث المياه ولم تلتزم الشركة بخطة إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي وخطة تحلية المياه.

وأكد محمد علي فليفل محافظ دمياط ان الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء قرر إلزام شركة موبكو بتوفيق الأوضاع وأن يتم مراقبة خطط التنفيذ لتبدأ عملها في التشغيل وفق جدول زمني محدد، وتم أخذ قرار بإيقاف أي توسعات جديدة

للشركة بدمياط، كما تحصل المحافظة على 10 % من صافي أرباح الشركة الخاص بالجهات الحكومية المساهمة في الشركة تقدر بـ 180 مليون جنيه وتستخدم للتنمية بمحافظة دمياط.

واتهم المحافظ، في المؤتمر الصحفي الذى عقد بالمقر المؤقت بمجلس الوزراء، العاملين الذين حضروا الاجتماع بأنهم قاموا بالاعتداء على مبنى المحافظة، مشددا على أن قرار رئيس الوزراء ملزم بتوفيق الاوضاع البيئية.

و قال هاني ضاحي رئيس الهيئة العامة للبترول إن محافظة دمياط آمنة بيئيا وتوفيق الأوضاع سيتم خلال مدة محددة، لافتا إلى أن توقيع الشركة على خطة توفيق الاوضاع ستتم اليوم، وأن تقرير رئيس اللجنة العلمية المشكلة لبحث أزمة مصنع
موبكو انتهى إلى سلامة الاوضاع البيئية بالمحافظة.


وأوضح ممثل شركة موبكو أن الشركة التزمت بتنفيذ خطة توفيق الاوضاع وفقا لما جاء من جهاز شئون البيئة وهي خطط تحسين إضافية، مشيرا إلى أنه قدم خطته في 12 أبريل وتم إرسالها لجهاز شئون البيئة.

وأشار علي مطاوع نائب رئيس اللجنة العلمية أنه لم تصل خطة من شركة موبكو حتى هذه اللحظة لتوفيق الأوضاع وأن خطة توفيق الاوضاع التي قدمت للجنة لم يرد بها محطة معالجة مياه الصرف الصناعي ومحطة تحلية مياه البحر، وأن ما قالته الشركة عن توفيق الاوضاع غير علمي وغير صحيح.

وأوضح الدكتور محمود سالم أ حد أعضاء اللجنة العلمية أن ما تم تقديمه للجنة العلمية هو دراسات وليس التزاما محددا، مشيرا إلى ضرورة أن توقع الشركة على تقرير اللجنة العلمية وتلتزم بتنفيذها.

وكان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعا لبحث مشكلة توقف مصنع موبكو بدمياط بحضور وزير البترول والداخلية وممثلين عن جهاز شئون البيئة وممثلين عن المجتمع المدني.

 

أهم الاخبار