إمام حفني: أتعهد بإنشاء مجلس وحدة وطنية.

الشارع السياسي

الثلاثاء, 23 نوفمبر 2010 17:04
كتب:حمادة بكر

 

دائرة العجوزين من الدوائر التي يحظي فيها الوفد بشعبية هائلة حيث وصل فيها المرحوم رجب ودن للإعادة أكثر من مرة ورشح الوفد هذه الدورة داعية ورجل دين من رجال الأزهر، معروف بإنجازاته ووقوفه بجانب أهالي دائرته هو الشيخ إمام حنفي المرشح علي مقعد الفئات والذي تعهد في برنامجه الانتخابي بإنشاء نقابة مستقلة للأئمة، بالإضافة إلي إنشاء نقابة للفلاحين وتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل علي أفراد المجتمع وإنشاء مجلس الوحدة الوطنية وإنشاء قسم التنسيق بين الهيئات الحكومية.. الوفد التقت حنفي وكان هذا الحوار:

- أجاب: اسمي إمام حنفي أحمد إمام حاصل علي ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر، وأعمل إماماً وخطيباً ومدرساً بإدارة أوقاف دسوق، وكذلك فأنا رئيس لجنة الوفد بمركز دسوق ورئيس اللجنة الدينية لحزب الوفد بكفر الشيخ وعضو اللجنة النوعية للشئون الدينية والأزهر بالحزب وسكرتير مجلس إدارة جمعية الكرادوة الزراعية.

- هو برنامج الوفد ورؤيته الشاملة لحل مشاكل الوطن الداخلية والخارجية بالإضافة إلي إنشاء نقابة مستقلة للأئمة والدعاة أسوة بنقابتي الأطباء والمحامين، ودعم صندوق العاملين بوزارة الأوقاف وتثقيف الأئمة وتزويدهم بالمراجع والمصادرالعلمية وإنشاء نقابة للفلاحين تقوم برعايتهم صحياً واجتماعياً وتوفر للفلاح معاشاً شهرياً في حالة عجزه أو لأسرته في حالة وفاته ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي، كذلك سأطالب بعودة بنك التسليف الزراعي لمهمته الأساسية، وهي دعم الفلاح ومساعدته في استصلاح الأرض وزراعتها لا أن يكون جهة استثمارية هدفها الربح وكذلك دعم وتشجيع الدولة للمزارعين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية حتي نحقق الاكتفاء الذاتي وتجفيف منابع المبيدات المسرطنة التي نهشت أجساد المصريين والاهتمام بالمستوي التعليمي للطلاب وإعادة هيبة المعلم وتحسين دخله، وتقديم خدمة طبية لائقة لكل أفراد المجتمع لا تفرق بين

غني أو فقير.

واقترح أيضاً إنشاء مجلس وحدة وطنية يضم كبار المثقفين والعلماء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ينظم بصورة دورية مؤتمرات ومنتديات لتعريف معني الوحدة الوطنية والسرعة في حل المشاكل الناجمة عن الفتن الطائفية.

واقترح إنشاء ما يسمي بقسم التنسيق في جميع وحدات الحكم المحلي وظيفته التنسيق بين الهيئات المختلفة كالكهرباء والمياه والغاز والطرق بحيث يتم التنسيق فيما بينهم قبل الإقدام علي مشروع ما، فلا يعقل أن ترصف طريقاً يكلف الدولة ملايين الجنيهات ثم نقوم بعد شهر واحد بإزالته بحجة توصيل المياه.

- يعاني أهالي الدائرة مشاكل كثيرة أهمها مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي وتهالك الطرق والمرافق ومشاكل تتعلق بصحة المواطنين، حيث كثرت أمراض الفشل الكلوي والكبد نتيجة المياه الملوثة، وعدم توزيع متكافئ للخدمات وعدم وجود نواب حقيقيين لخدمة أهالي الدائرة.

- تواجد النائب بين أهالي الدائرة وإيجاد حلول لهذه المشاكل عن طريق التوزيع العادل للخدمات وإنشاء محطات تحلية لمياه الشرب، وإصلاح التعليم عن طريق إنشاء مدارس جديدة لتستوعب عدد الطلاب المتزايد.

- نعم سبق أن شاركت في انتخابات المحليات عام 2002 وكنت العضو الوفدي الوحيد علي مستوي مركز دسوق وأصغر الأعضاء سناً.

- شاركت في العديد من الخطط بفاعلية وقدمت طلبات إحاطة نتج عنها توصيل مياه للشرب وصرف صحي لقري شابة وإنارة الطرق ورصفها، وأنا الآن سكرتير جمعية الكرادوة بالانتخاب أمثل الفلاحين وأقوم بدوري علي أكمل وجه.

المرحوم رجب ودن معركة الإعادة قبل ذلك.. ما طبيعة هذه  الدائرة؟

- دائرة العجوزين تميل إلي المعارضة بطبيعتها، حيث إنها دائرة تعاني من قلة الخدمات وعدم تواجد نواب الحزب الوطني لذلك لم ينجح الوطني إلا من خلال التزوير أو ضم المستقلين وإرادة الناخبين مع الوفد لتاريخ الحزب العريق، وأن مؤسس حزب الوفد سعد زغلول وفؤاد باشا سراج الدين من أبناء المحافظة، لذلك وصل الحزب للإعادة وكان يمثله المرحوم رجب ودن ولولا التزوير لكان الوفد هو الممثل الحقيقي لهذه الدائرة.

- منافسة غير شريفة وغير متكافئة، حيث اعتمد مرشحو الحزب الوطني علي قدراتهم المادية وأنفقوا الملايين لشراء الأصوات، كما استخدموا البلطجة وإمكانيات الدولة ومصالحها الحكومية، حتي أنهم قاموا بتمزيق لافتات الدعاية الخاصة بي، ومع ذلك فإن أهالي الدائرة مع الوفد.

- هذا الاختيار يؤكد عدم قدرة الحزب علي حسم الأمور وأن سلاح المال والوساطة والمحسوبية مازالوا هم المسيطرين علي الحزب، فالحرس القديم والجديد يريد كل منهم أن يفرض مرشحه ليثبت سيطرته فقاموا بترضية جميع الأطراف داخل الدوائر وكما أثبتت التجربة فشلها من قبل ستفشل أيضاً هذه المرة، وذلك لاختيارهم نماذج أكثر سوءاً من المرات السابقة.

- من خلال عملي كإمام وخطيب ومدرس ألقيت العديد من الخطب والدروس في كثير من مساجد ومراكز الدائرة وقمنا بحملة طرق الأبواب زرت خلالها جميع قري وعزب الدائرة ومن هذه القري شابة والعجوزين والكنيسة وسنهور المدينة وشباس الملح والمندورة بلد المرحوم رجب ودن وساندني في ذلك أئمة المساجد وخريجو جامعة الأزهر وأعضاء التعاون الزراعي ورؤوس العائلات الوفدية القديمة.

- مجلس الشعب القادم أمامه أعباء كثيرة ومهام أكبر، وذلك نتيجة لكثرة المشاكل وتراكمها وإذا وفي الرئيس مبارك بوعده سيكون المجلس معبراً عن إرادة الشعب وإذا كان غير ذلك وتدخلت أجهزة الدولة في العملية الانتخابية سيكون كالمجلس الحالي.

حدث أن قطع أهالي دائرة العجوزين الطريق الذي يربط بين سيدي سالم ودسوق احتجاجاً علي عدم توافر مياه الشرب هل مازالت المشكلة موجودة؟

- نعم مازالت المشكلة موجودة وحلها سيكون عبر التوسع في إنشاء محطات مياه ومد شبكاتها لتصل إلي البلاد المحرومة.

أهم الاخبار