أبو سعدة يطالب الإخوان بعدم الالتفاف على"التأسيسية"

الشارع السياسي

الأحد, 22 أبريل 2012 09:35
أبو سعدة يطالب الإخوان بعدم الالتفاف علىالتأسيسيةحافظ أبو سعدة
كتب – مروان أبوزيد:

أكد حافظ أبو سعدة، الناشط الحقوقى: "إن المشروع الذى قدمه المجلس القومى لحقوق الإنسان بخصوص تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور يتضمن اختيارها من خارج البرلمان ويقتصر ممثلى الأحزاب على 15 عضوا".

واضاف "أبوسعدة" في تصريحات إعلامية له مساء أمس السبت: "إن أساتذة الجامعات يتم اختيارهم من قبل المجلس الاعلى للجامعات ويشتمل 20 عضوا، و5 أعضاء من اتحاد الطلاب على ان تلتزم كافة الجهات بأن تكون نسبة تمثيل المرأة فى الجمعية 30 عضوة".

ولفت إلى أنه إذا أصر حزب الحرية والعدالة على أن يكون له عضو بالجمعية لكن موجود فى البرلمان يكون

بصفته الحزبية وليس البرلمانية حتى لا يكون هناك أى شبهة على الجمعية.

وأوضح أنهم استحسنوا من الحرية والعدالة الالتزام بحكم القضاء الإدارى بإيقاف عمل تشكيل الجمعية، لكن عليهم ألا يلتفوا على الأحكام مثل ماكان يفعله الحزب الوطنى.

وأشار إلى أن الجمعية قسمت القوى السياسية بين ليبرالى وإسلامى، مؤكدا أن مصر لا تحتاج إلى نظام برلمانى بل دولة مركزية، مشيرا إلى أن التخوف من تعديل المادة الثانية من الدستور.

وشدد على ضرورة أن يكون دستور مصر يحكم

الفترة المقبلة ويحافظ على مقومات الدولة المدنية، معتبر أنه شبه مستحيل أن يتم وضع الدستور قبل الانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أنه فى المرحلة الانتقالية لا يمكن أن يكون رئيس البرلمان ورئيس الجمهورية من نفس الحزب.

وأكد أن قرار المحكمة الدستورية العليا بعدم اختصاصها فى النظر بتعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية صحيح، مشيرا إلى أنه يرى أن المراكز القانونية للمرشحين للرئاسة ثبتت بمجرد إعلان أسماء القائمة المبدئية للمرشحين، وأعتبر أن هناك بعض العيوب فى القانون منها اقتصاره على 10 سنوات فقط وتخصيصه على اشخاص بعينهم، وتوقع أن  تصدر المحكمة الدستورية العليا قرارا بحل البرلمان لأن النظام الانتخابى لم يأتى بتشكيل حقيقى للمجتمع.

وأعتبر أن مكتب الإرشاد هو من يتخذ القرار داخل الجماعة فى تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

 

أهم الاخبار