رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضغوط لإقناع "باخوميوس" بالترشح لـ"البابوية"

الشارع السياسي

السبت, 21 أبريل 2012 17:37
ضغوط لإقناع باخوميوس بالترشح لـالبابويةالأنبا باخوميوس

علمت «الوفد» أن ضغوطاً تمارس علي الانبا باخوميوس قائم مقام البطريرك للتنازل عن منصبه الحالي وخوض الانتخابات البابوية المقبلة لرئاسة الكنيسة رسمياً، خلفاً لـ«البابا شنودة الراحل».

وقال مصدر كنسي - رفض ذكر اسمه - إن عدداً من الاساقفة يسعون حالياً لإقناع «باخوميوس» بالتنازل نظراً للجهود التي قام بها خلال الفترة القصيرة عقب اختياره لمنصب «قائم مقام» والتي خلقت تياراً عاماً بين العلمانيين الاقباط ورجال الدين ينادي بـ«رئاسته» للكنيسة. وحسبما أفاد المصدر لا يمنع القانون الكنسي «باخوميوس» من التنازل عن منصبه وترشحه لـ«البابوية» وفقاً للائحة 57 الخاصة بانتخاب البطريرك، لافتاً الي أن «قائم مقام البطريرك» لا يزال رافضاً لفكرة الترشح لـ«البابوية» حتي الآن رغم تتابع الضغوط من محبيه.
وأشار المصدر الي أن لجنة الـ«18» المشرفة علي الانتخابات البابوية ستجتمع 30 إبريل الجاري  لتلقي أوراق المرشحين لـ«المنصب البابوي» متوقعاً أن يصل عدد المرشحين في أقصي تقدير الي 20 مرشحاً تتم تصفيتهم عبر لجان الفحص والطعون الي 7 مرشحين. وأضاف لـ«الوفد» ان كبار الاساقفة من الداخل والمهجر قد يتقدمون لـ«الترشح» مؤكداً ان اثنين من الرهبان بأديرة «مارمينا والانبا بيشوي» تأكد ترشحهما للمنصب وهما «الراهب رافائيل أفامينا والقمص شنودة الانبا بيشوي» واستطرد: «ربما يتقدم رهبان آخرون من أديرة مختلفة لم يعلن عنهم حتي الآن». وأكد المصدر أن الانبا يؤانس سكرتير البابا شنودة والمرشح للبابوية قد حصل علي تزكيات من

عدد من الاساقفة يزيد عما حددته اللائحة بـ«6» من أعضاء المجمع المقدس، في حين نفي الانبا آرميا سكرتير البابا شنودة والاسقف العام ترشحه لـ«خلافة البابا» رغم تأكيده عبر صفحته بـ«فيس بوك» علي انه أمضي ما يزيد علي 15 عاماً بالرهبنة وتنطبق عليه شروط الترشح كاملة بعكس ادعاءات البعض بعدم مطابقته لشرط 15 عاماً بالرهبنة.
وعلي جانب آخر، أنهت الكنيسة الارثوذكسية استعداداتها لاقامة تذكار الاربعين للبابا شنودة الثالث البطريرك الراحل بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
وكلف الانبا باخوميوس قائم مقام البطريرك والانبا بولا أسقف طنطا وعضو لجنة الاشراف علي الانتخابات البابوية باعلان تفاصيل الاحتفال في مؤتمر صحفي اليوم بالمقر البابوي.
وقال مصدر كنسي مطلع لـ«الوفد» ان الاحتفال سيقسم علي مرحلتين أولهما بالكنيسة المرقسية بدعوات خاصة للشخصيات العامة والاساقفة والكهنة بالتنسيق مع وزارة الداخلية في تنظيم الاحتفال.
وأضاف أن المرحلة الثانية بدير الأنبا بيشوي تقتصر علي الاساقفة فقط دون السماح لوسائل الاعلام بتغطية الاحتفال.

أهم الاخبار