"الصيادلة" تبحث إنشاء شركات أدوية فى الصومال

الشارع السياسي

السبت, 21 أبريل 2012 13:18
الصيادلة تبحث إنشاء شركات أدوية فى الصومالجانب من الإجتماع
كتب- أحمد عاطف:

صرح الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة بأن النقابة قررت إرسال وفد إلى الصومال خلال شهر مايو المقبل يضم خبراء في الصناعة الدوائية وشركات التوزيع، كما سيضم الوفد خبراء اقتصاديين لدراسة الواقع الأمنى والاقتصادي للوقوف على مدى إمكانية فتح فرصة للاستثمار داخل دولة الصومال وخاصة في ظل توافر عدد كبير من الأطباء المصريين والصيادلة داخل الصومال .

وأضاف عبد الجواد أنه من الممكن أن تخلق الظروف الاقتصادية غير المستقرة في مصر دافعا لدى المستثمرين لإقامة مشروعات بالخارج مشيرا إلى أن النقابة لا توجد لديها أي مشكلة في توفير الآلات والأفراد لإنشاء مصانع أدوية تكون بعد ذلك نواة قابلة بالتدريج للنمو والزيادة ليصبح لديها مستقبلا لصناعة دوائية متميزة.
وأوضح د عبد الجواد أن النقابة ستعمل خلال المرحلة القادمة على وضع قواعد للمشاركة في تدريب عدد من خريجي كلية التمريض بالصومال ليكونوا مساعدي صيادلة وليصبح لديهم خبرات تأهلهم للعمل .
وأشار إلى أن الصومال بحاجة إلى مشروعات دائمة وبنية أساسية بالإضافة إلى الإغاثة الوقتية واقترح ضرورة انشأ كيان للرقابة على الأدوية لمعرفة ما هو صالح منها .
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد عبد الجواد النقيب العام اليوم بالدكتور على شيخ احمد مؤسس ورئيس جامعة مقديشو وبحضور الدكتور عبدا لله زين العابدين الأمين العام للنقابة العامة والدكتور شريف عبد العال عضو لجنة الإغاثة بالنقابة العامة وذلك لمناقشة التعاون الذي

من الممكن أن يتم بين نقابة الصيادلة والصومال .
من جانبه شدد الدكتور عبد الله زين العابدين الأمين العام على ضرورة توفير ضمانات للمستثمرين خاصة أن جني أرباح هذه المصانع سيكون على المدى البعيد وعلى رأس هذه الضمانات توفير الأمن فيما يخص امن الطرق والمواصلات بالإضافة إلى اختيار مكان آمن لإقامة هذه المصانع.
وتحدث الدكتور على شيخ احمد رئيس جامعة مقديشيو عن الوضع الحالي في دولة الصومال وأكد أن البلاد تتجه نحو الاستقرار واستطاعت أن تخرج من المحنة مشيرا إلى أن الوضع الآن أفضل في مقديشيو بسبب انتشار القوات الدولية وتواجد الشرطة فضلا عن أن هناك توجها لتغيير الحكومة وانتخاب قيادة جديدة من خلال القبائل .
وعما يمكن أن توفره الصومال لنقابة الصيادلة لبدء الاستثماربها قال د.على إن الصومال بها خيرات كثيرة تحتاج إلى الاستثمار وبإمكانها توفير الأمن والأرض لتكون مملوكة لنقابة صيادلة مصر للمشاركة في التنمية .

أهم الاخبار