عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حبيب: أبوإسماعيل ظاهرة أيقظت حلم الخلافة

حازم صلاح أبوإسماعيل
حازم صلاح أبوإسماعيل

قال د. كمال حبيب، الباحث في شئون الحركات الإسلامية: إن الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل استطاع بخطابه أن يؤثر في عاطفة الشباب من خلال إيقاظ حلم الخلافة الإسلامية بداخلهم، فالفكرة والحلم هي التي أضافت ضخامة ظاهرة "أبوإسماعيل" وليس الشخص في حد ذاته – على حد قوله.

وأوضح حبيب- اليوم السبت، مع الإعلامية جيهان منصور، ضمن برنامج "صباحك يا مصر" على قناة دريم التي ناقشت "ظاهرة أبو إسماعيل" -  أن هناك فئات متخوفة من التيار الإسلامي بشكل عام، لكن ذلك التيار قطع أشواطا كبيرة في تبديد تلك المخاوف، وطرح إجابات جيدة في عدة قضايا تبرز المخاوف، مثل الأقباط والمرأة.
وشدد حبيب على أن "ظاهرة أبو إسماعيل" ومؤيديه، يجب أن تنتقل بالفعل من حالة السيولة إلى مرحلة التأسيس من خلال تشكيل حزب سياسي لهم، مؤكدا أننا الآن في مرحلة فرز بين القوى التقليدية القديمة كالإخوان والسلفيين، والتيارات والقوى الجديدة مثل مؤيدي أبو إسماعيل، وكذا كتلة الشباب الداعم للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح.

وأضاف د.خالد سعيد، المتحدث باسم الجبهة السلفية، أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح المستبعد من السباق الرئاسي استطاع أن يفك شفرة المجتمع المصري الذي يحب الشيخ العالم، وقدم نموذجا استطاع أن يستقطب من خلاله ملايين المؤيدين.
وأوضح أن الزخم الشعبي والكتلة التصويتية لأبو إسماعيل، يحب استغلالها بشكل إيجابي من خلال الاندماج في العمل السياسي المنظم، وبدأ ذلك من خلال التفكير الجدي في إنشاء حزب "الأمة" الذي طرحه البعض ليضم أنصار ومؤيدي "أبو إسماعيل" ويعبر عن أفكارهم، خاصة بعد

استبعاده من السباق الرئاسي.
أضاف أن مؤدي أبو إسماعيل وأبو الفتوح قوى جديدة متمردة على القوى التقليدية، وهم يحاولون تأسيس خبرة مختلفة مطعمة بخبرة الثورة المصرية، ولا اعتقد أن ينجروا إلى العنف طالما انتقلوا إلى العمل المؤسسي.
من جهته انتقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، ظاهرة احتشاد المواطنين وراء شخص بعينه مثلما كان يحدث في النظام السابق الذي سقط لكن العقلية لم تتغير، قائلا: "إن نموذج أبو إسماعيل ومؤيديه يعود بنا إلى ما قبل 25 يناير".
وأشار النمنم إلى أن الشيء الإيجابي في ظاهرة "أبو إسماعيل" هي أنها في العلن وليس الخفاء، ومن الضروري أن ينضموا إلى حزب سياسي يؤطر لأفكارهم مثل باقي التيارات، وألا يظلوا يعتمدون على فكرة الاحتشاد وراء "أبو إسماعيل" لشخصه.
وحول اتجاه بعض المواطنين إلى تأييد اللواء عمر سليمان، قبل استبعاده من السباق الرئاسي، أوضح النمنم أن ما يحدث في سوريا وليبيا أرعب الكثير من المصريين، ولذلك رأى البعض أن الرئيس العسكري هو الأفضل لأنهم تعودوا عليه منذ فترة طويلة.