شكر: الانتخابات البرلمانية جرت بنفس آليات النظام السابق

الشارع السياسي

الأربعاء, 18 أبريل 2012 16:27
شكر: الانتخابات البرلمانية جرت بنفس آليات النظام السابقعبد الغفار شكر
كتبت- نهى الطاهر:

انتقد د.عبد الغفار شكر أحد مؤسسي حزب التحالف الشعبى الاشتراكى الآلية التى أجريت بها الانتخابات البرلمانية قائلا: "على الرغم من قيام ثورة شعبية الا أن الانتخابات جرت بنفس آليات النظام السابق".

وتابع شكر: "إن الثورة اسقطت رأس النظام فقط ليحل محله ركن من اركان هذا النظام ممثلا في المجلس العسكرى وبالتالى لم يكن من الغريب ان تجرى الانتخابات بآليات سلطوية".
جاء ذلك خلال الندوة التى اقيمت اليوم الاربعاء في مركز الاهرام للدراسات الاستراتجية تحت عنوان "انتخابات مجلس

الشورى 2012 ".
وأضاف شكر "ان قيام المواطنين بالتصويت في الانتخابات على اساس الهوية الدينية مثلما حدث في الاستفتاء على التعديلات الدستورية  بالاضافة الى قيام التيار الدينى بتقديم خدمات للمواطنين بطريقة محكمة هو الذي ادى الى غلبة تيار الاسلامى على مجلس الشورى وإلى تهميش المرأة والأقباط والشباب ".
كما انتقد شكر التحالفات الانتخابية التى حدثت بين بعض الأحزاب والقوى السياسية مشيرا الى أن هذه
التحالفات كان هدفها فقط الوصول الى المنصب والدليل على ذلك ان هذه التحالفات تفككت فور انتهاء الانتخابات.
وقال د.نبيل عبد الفتاح الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتجية إن وجود إشراف قضائى كامل على الانتخابات كان أحد الانجازات المحدودة التى اتت بها لجنة طارق البشرى خلال التعديلات التى تم إجراؤها على دستور 1971.
واضاف أن وجود بعض الخلافات بين القضاة ووجود تيارين أحدهما يمثل تيار الاستقلال والىخر متهم بانتماءة الى النظام السابق  وكذلك موقف بعض القضاة من الثورة والانتقادات التى وجهت للنائب العام بعد الثورة وتورط المستشار عبد المعز إبراهيم في قضية التمويل الأجنبى أدى  إلى التشكيك في نزاهة القضاء والانتخابات.

أهم الاخبار