عبدالظاهر:نسعى لتمثيل الإدارة المحلية فى التأسيسية

الشارع السياسي

الأربعاء, 18 أبريل 2012 16:13
عبدالظاهر:نسعى لتمثيل الإدارة المحلية فى التأسيسية
كتب - محسن سليم:

قال المهندس محمد عبدالظاهرالأمين العام للإدارة المحلية إن الإدارة المحلية في مصر كانت تعيش في وضع مهين في ظل النظام السابق ويتمثل ذلك في انعدام خدماتها نظرا لسيطرة النظام عليها.

مشيرا خلال كلمته بمؤتمر "إصلاح الإدارة المحلية واللامركزية.. التجارب الدولية" إلى أن الإدارة المحلية فى مصر تسعى لعمل طفرة بعد الثورة ولذلك بدأت في العمل في عدة قطاعات بالتنسيق بين الوزارة والوحدة المحلية ومجلس الشعب لتعديل قانون الإدارة المحلية وتشكيل لجنة لدراسة التمثيل فى اللجنة

التأسيسية للدستور.
مضيفا إلى أن مصر تحتاج قانونا لا توجد به أى ثغرات للخروج مما نحن فيه الآن لتحقيق مطالب المصريين بعد الثورة وتحقيق النهضة المرجوة.
وعن مدى إمكانية إجراء انتخابات المجلس المحلية بالقانون الحالي قال  عبد الظاهر يجوز انتخاب المجالس المحلية على القانون الحالى فى حال عدم الانتهاء من إعداد القانون الجديد وعرضه على مجلس الشعب.
مشيرا  إلى أنه فى حال تنفيذ ذلك
سيتم إعداد تعديل تشريعى خاص بالمجالس المحلية فقط ومنحها صلاحيات واسعة من أجل إعطائها لأعضاء تلك المجالس والمتمثلة فى سحب الثقة وتقديم الاستجواب للمحافظة .
وأضاف أن أهم السلبيات التى واجهها القانون الحالى متمثلة فى كثرة أعداد أعضاء تلك المجالس وعدم وجود صلاحيات لأعضائها بالإضافة الي وجود ما يسمى بالعمال والفلاحين وهو ما يسعون إلى إلغاء تلك النسبة.
واختتم حديثه مشددا علي  ضرورة الاستفادة من تجارب الدول  الأخرى في تطبيق اللامركزية المحلية، مشيرا إلى أنه  سيتم إعداد تقرير بنتائج المؤتمر للاستفادة منها عند إعداد القانون الجديد وتلاشى كافة السلبيات التى وقعت فيها تلك الدول عند تطبيقها للامركزية.

أهم الاخبار