عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

62 ألف مصري عادوا من ليبيا

صرح السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج والهجرة واللاجئين بأن مصر هى الدولة الأولى من بين دول العالم الأخرى

التي أعادت أكبر عدد من مواطنيها بليبيا إلى أرض الوطن والذى بلغ 61 ألفا و710 حتى مساء السبت بالإضافة إلى 12 ألفا و50 من رعايا الدول العربية والأجنبية عبر منافذ السلوم ومطار القاهرة.
وقال في تصريح له أمس الأحد: إنه تم اليوم تسيير 41 رحلة جوية لإحضار المصريين من ليبيا من بينها 21 رحلة من مطار طرابلس ورحلة من مطار سرت، و17 رحلة جوية من مطار جربة في تونس ورحلتان من ميناء عين امناس بالجزائر.
وأوضح أن وزارة الخارجية تقوم بتقديم كافة التسهيلات للبعثات الدبلوماسية المعتمدة لتسهيل عبور رعاياها من المنافذ المصرية وتسييرهم إلى بلادهم.
واستعرض السفير الجهود المستمرة التي تقوم بها الحكومة المصرية من أجل عودة المصريين والجاليات العربية والأجنبية وإعادة تسييرها إلى بلادها.
وأضاف أن هناك مجموعة عمل تضم العديد من الجهات والوزارات المعنية من بينها الخارجية والداخلية ومصر للطيران والطيران المدني تقوم بجهود متواصلة ومكثفة من أجل ضمان وصول المصريين إلى أرض الوطن، مشيراً إلى أن مطار جربة بتونس يوجد به بعثة دبلوماسية لتسهيل تسيير المصريين من هناك.
وقال إن هناك أربع عبارات قامت القوات المسلحة بإنزالها الى الموانىء التونسية لعودة المصريين الذين عبروا الحدود الليبية إلى تونس.
وقال إن السلطات المصرية تطلب من الجانب الليبي الحصول على موافقات للطائرات المصرية لمطارات طرابلس وسرت، والخارجية في انتظار هذه الموافقات لسرعة عمليات إجلاء وإعادة المصريين الى أرض الوطن.
وحول ما نشرته وسائل الإعلام الليبية من أوراق لأشخاص قالت إنهم مصريون شاركوا في
الأعمال التخريبية في الجماهيرية ، شكك عبد الحكم في صحة هذه التقارير، وقال ''إن هناك حقيقة ساطعة مثل الشمس وهى أن المواطن المصري الذى يذهب إلى أي دولة في الخارج يكون هدفه الرئيسي هو العمل والمشاركة في عملية التنمية الاقتصادية للدولة التي يعمل بها ، مؤكدا أن المواطنين المصريين لا يتدخلون في الشئون الداخلية للدول الأخرى ، بل إنهم حريصون كل الحرص على القيام بدور كبير في عملية التنمية، كما أنهم ملتزمون دائما بالقوانين التي تحكم هذه الدول''.
وحول شكوى المصريين العائدين من ليبيا من تعنت الجانب الليبي مع المصريين بصفة خاصة أثناء مغادرتهم ، قال عبد الحكم إن الوزارة والسفارة المصرية في طرابلس تحاول التأكد من مدى صحة البلاغات التي تفيد بقيام بعض الأجهزة الليبية بفرض تأشيرة خروج ورسوم مغادرة من المطار.
وقال مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج السفير محمد عبد الحكم إنه ورد كذلك إلى وزارة الخارجية من خلال السفارة المصرية في طرابلس عدة بلاغات تفيد باستهداف عدد من المصريين في ليبيا ، وتقوم السفارة بالتأكد من صحة هذه البلاغات.