رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تباين الآراء حول دستورية قانون عزل الفلول

الشارع السياسي

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 19:02
تباين الآراء حول دستورية قانون عزل الفلول
كتب – محمود فايد :

شهد برنامج "الحقيقة" للإعلامى وائل الابراشى، وبثته فضائية دريم 2، مشادات وخلافا فى الرأى بين أساتذة القانون حول قانونية قانون العزل السياسي، حيث قال البعض إنه غير قانونى لأنه جاء من أجل إبعاد عمر سليمان فيما قال البعض إن المعارضين لهذا القانون يعملون على عودة الفلول.

وقال الدكتور نبيل حلمى، أستاذ القانون بجامعة الزقازيق, إن قانون العزل صنع خصيصا من أجل إبعاد اللواء عمر سليمان من الترشح وهذا غير قانونى على حد وصفه، مشيرا إلى أن القانون

غير دستورى لأنه يصادر على إرادة الشعب فى اختيار رئيسه، لافتا إلى أن رجعية القوانين غير واردة، قائلا:" كان من الأولى عندما أتى مجلس الشعب أن يصدر هذه القوانين دون شخص بعينه".
من جانبه، قال محمد الدماطى، مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين من يعارض هذا القانون فهم يدافعون عن عمر سليمان مثلما دافعوا عن النظام السابق لافتا إلى أن مصر شهدت ثورة وهذا القانون سيخدم
الثورة إذا كنا نريد أن نصحح مسارها.
وأضاف الدماطى أن نتيجة انتخابات الرئاسة حاسمة لعمر سليمان وسينجح بالتزوير متسائلا: لماذا نحتج فى هذا التوقيت، لافتا الى ان هذا القانون هو أحد القوانين التى تخدم الثورة، مشيرا إلى أن الدفاع عن سليمان معناه أنه سينجح لامحالة واصفا الدفاع عنه بأنه جريمة.
فى السياق ذاته، قال د. إبراهيم عنانى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة عين شمس إن مجلس الشعب يضيع وقته، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لن يوافق على قانون العزل لأن الإعلان الدستورى يؤكد على عدم الرجعية فى القوانين بمعنى أن القانون يصدر على أعمال ثورية، ولاينطبق على عمر سليمان أو غيره من المرشحين.

 

أهم الاخبار