رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مونتي يدعو لإقامة نظام ديمقراطى فاعل بمصر

الشارع السياسي

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 09:57
مونتي يدعو لإقامة نظام ديمقراطى فاعل بمصر  رئيس وزراء ايطاليا ماريو مونتى
القاهرة- أ ش أ

أعرب رئيس وزراء ايطاليا ماريو مونتى عن الأمل فى أن تكون مصر - التى كانت من أوائل الدول التى تمتعت خبرات الربيع العربى - اول دولة من دول الربيع العربى تثبت كذلك انها قادرة على التحول لإقامة نظام ديمقراطى فاعل سيكون له تأثيره دون شك ليس فقط على مصر ولكن على سائر شمال افريقيا وكذلك على ايطاليا .

وقال رئيس وزراء ايطاليا فى تصريحات صحفية خلال حفل استقبال أقامه سفير ايطاليا بالقاهرة كلاوديو باتشيفيكو الليلة الماضية انه جاء الى مصر ليؤكد على الأهمية التى توليها بلاده وحكومتها للمزيد من تعزيز التعاون والعلاقات مع مصر .. وأوضح ان ايطاليا من دول العالم التى لم تتخل عن التزاماتها واستثماراتها فى مصر خلال عام 2011 الصعب وترغب فى مواصلة ذلك النهج .

كما ترغب ايطاليا فى تعزيز علاقات التعاون مع مصر فى مختلف المجالات ليس فقط الاقتصادية ولكن السياسية أيضا .

وأكد رئيس وزراء ايطاليا استعداد بلاده لدعم مصر ومساعدتها فى المجالات التى ترغب

مصر فى الحصول على مساندة ايطاليا فيها من أجل دعم الاتحاد الاوروبى .. موضحا ان ايطاليا مستعدة بوصفها من الدول الممولة للاتحاد الاوروبى للعب دور هام مع مصر الجديدة .

وحول مدي تأثير امكانية عدم استكمال مسيرة الديمقراطية والمخاوف فى مصر من عودة النظام السابق وتأثير ذلك على استمرار الربيع العربى أوضح رئيس وزراء ايطاليا ان تأثير حدوث ذلك لن يكون إيجابيا بأى حال لكنه استطرد قائلا " لكن الربيع يأتى بعده الصيف وليس الشتاء ".

وحول دور ايطاليا لدفع المساعدات الاوروبية لمصر قال ان ايطاليا صديق لمصر ولكنها فى الوقت ذاته تواجه بعض الصعوبات الاقتصادية والمالية والتى كانت السبب فى ان يطلب منه تولى الحكومة بعد التوترات المالية في شهر نوفمبر الماضى .. ويجب ان تكون كذلك حريصة للغاية فى مسألة ميزانيتها وضوابطها ولكن ايطاليا فى الوقت نفسه

سوف تبذل كل جهد ممكن فى هذا الشان لمساعدة مصر .

وحول التطورات السياسية فى مصر والانتخابات الرئاسية قال رئيس وزراء ايطاليا ان التطور السياسى فى مصر مليء بالعناصر الجديدة مؤكدا أهمية الجهود المبذولة لكتابة الدستور واعتبرها جهدا رئيسيا لأى دولة .. وكذلك الانتخابات الرئاسية رغم ان هناك نوعا من عدم الوضوح فى فهم امكانية التوفيق فى المواعيد النهائية لكنه اعرب عن الأمل فى ان يكون تحقق ذلك ممكنا .

وأضاف انه يرى ان هناك تصميما وإرادة من جانب كافة اللاعبين المصريين الذين التفاهم فى مصر لتحقق ذلك .

وحول كيفية تلقى ايطاليا رسائل الاخوان المسلمين لأوروبا قال رئيس وزراء ايطاليا انه لم يستكمل حتى الان لقاءاته فى مصر .. وسوف يستكملها غدا .. وأضاف انه لن يكون بوسعه الاجابة على هذا السؤال الصعب والمعقد الا بعد ان تنتهي لقاءاته فى مصر .

وبالنسبة لسوريا والخطوة القادمة فى وجهة نظر ايطاليا لمعالجة الوضع هناك قال ان الخطوة القادمة يجب ان تكون التوافق حول خطة النقاط الست لكوفى عنان بشأن سوريا معربا عن الأمل فى ان يساند المجتمع الدولى بأسره هذه الخطة مثلما تساندها ايطاليا .. واعرب عن الأمل فى ان مصر رغم تركيزها فى شئونها الداخلية ستلعب دورا هاما فى ذلك .

أهم الاخبار