رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في محاولة لوضع النقاط على الحروف...

أبو إسماعيل .. الجرين كارد.. وجواز السفر

الشارع السياسي

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 05:46
أبو إسماعيل .. الجرين كارد.. وجواز السفرأبو إسماعيل وجواز السفر الأمريكي
كتب - محمد ثروت

كشف موقع  أمريكي حول قواعد الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية حقائق ربما تساعد في حل "معضلة" الجنسية الأمريكية "المزعومة" لوالدة المرشح الرئاسي المحتمل الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.

فعلى الموقع الخاص بقواعد الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، توجد معلومات مهمة حول المواطنة والجرين كارد والتأشيرات والتقدم بطلب الحصول على جواز سفر أمريكي.

وتحت عنوان "هل يمكنك الحصول على جواز سفر أمريكي بالجرين كارد؟، قال الموقع الأمريكي في تعليمات منشورة منذ 12 ديسمبر 2011: إذا كان لديك جرين كارد أمريكي، فإن لك الحق في المعيشة والعمل بصورة دائمة في الولايات المتحدة الأمريكية. في الواقع يمكنك التمتع بالعديد من المزايا والحقوق الخاصة بالمواطن الأمريكي بوصفك مهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الموقع بقوله "ومع ذلك فإن هناك بعض الحقوق التي تقتصر على المواطنين الأمريكيين فقط، ومن بينها الحق في الترشح للمناصب الرسمية، والحق في التصويت في الانتخابات، والحق في امتلاك جواز سفر أمريكي.

ومضى يقول "إذا كنت حاملا للجرين

كارد فإنه لا يجوز لك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر أمريكي. فجواز السفر الذي تصدره الولايات المتحدة يجعلك مواطنا أمريكيا، سواء كان ذلك بالميلاد أو بالتجنيس "الحصول على الجنسية الأمريكية".

وتابع بقوله "إذا كنت مقيما بصورة دائمة، فإنك ستكون بحاجة إلى جواز سفر من وطنك الأصلي، وإذا كان لديك جواز سفر قديم تابع لدولتك، فإنه يمكنك الذهاب إلى سفارة أو قنصلية الدولة التي تتبعها في الولايات المتحدة لتجديد جواز السفر. وسيكون عليك اتباع القواعد التنظيمية التي تخص دولتك في استخراج جواز السفر".

وأكد الموقع أن المقيم الدائم في الولايات المتحدة والذي يحمل الجرين كارد يستطيع أن يغادر الولايات المتحدة ويدخلها مرة أخرى بجواز سفر موطنه الأصلي مرفقا به الجرين كارد.

وأشار الموقع إلى أنه في حالات "قليلة ونادرة"، ربما لا يكون لديك جواز

سفر تابع لدولتك، أو أنه لا يمكنك الحصول على جواز السفر، وذلك في حالات اللجوء السياسي أو اللاجئين الذين لايستطيعون الحصول على جوازات سفر من دولهم الأصلية، ففي تلك الحالة يمكن أن تخاطب وكالة السفر الأمريكية للحصول على وثائق سفر تسمح لك بمغادرة الولايات المتحدة ودخولها مرة أخرى.

وقال الموقع إن هناك خيار آخر وهو طلب الحصول على جواز سفر أمريكي، وأشار إلى أنه إذا كان المقيم حاملا للجرين كارد لمدة 5 سنوات على الأقل، ومستوفي لكل المتطلبات الخاصة بالجنسية الأمريكية، فإنه يمكن وقتها التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية عبر "التجنيس".

وأكد الموقع في ختام التعليمات المنشورة أنه في حالة حصولك على الجنسية الأمريكية فإنه يمكنك بصورة مباشرة أن تحصل على جواز سفر أمريكي وتتمتع بمزايا المواطنين الأمريكيين كاملة.

يذكر أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل قد أكد من قبل أن والدته السيدة نوال عبد العزيز نور، رحمها الله، لم تحمل الجنسية الأمريكية مطلقا، وأنها كانت تحمل فقط "الجرين كارد"،في الوقت الذي أكدت فيه مصلحة الجوازات أنها دخلت مصر عدة مرات بجواز سفر أمريكي، بينما قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي مرسل لنظيرتها المصرية إن السيدة نوال حصلت على الجنسية الأمريكية عام 2006.

 

رابط الموقع:
 

http://www.us-immigration.com/us-immigration-news/can-you-get-a-us-passport-with-a-green-card.html

أهم الاخبار