رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دليل على انقسام "الجماعة"

سياسيون: ترشيح "مرسي" احتياطياً لـ"الشاطر" "تهريج"

الشارع السياسي

الاثنين, 09 أبريل 2012 16:11
سياسيون: ترشيح مرسي احتياطياً لـالشاطر تهريج
كتبت- مني أبوسكين:

أثار قرار جماعة الإخوان ترشيح الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة، للرئاسة تساؤلات عديدة مما يدور داخل الجماعة من اتفاقات ومشاورات وما تصدره من قرارات متتالية ومتناقضة أحياناً

واعتبرها مراقبون دليلاً علي تصدع الجماعة من داخلها ودخولها دائرة الصراعات من الداخل وهو ما بدأ يظهر جلياً في تقارب التصويت بين المؤيدين والمعارضين لتأييد المهندس خيرت الشاطر للرئاسة ثم محمد مرسي كمرشح احتياطي خاصة بعد تردد انباء تشكك في صحة وقانونية وضع الشاطر.
اختلف المراقبون في رؤيتهم لقرار ترشيح مرسي للرئاسة واعتبر البعض القرار احترازياً وحتي لا تخرج الجماعة من سباق الرئاسة صفي اليدين، أكد آخرون أن القرار يعكس تخبطاً وخلخلة تنظيمية كبيرة داخل الجماعة ستؤثر

علي شعبيتها ومصداقيتها في الفترة المقبلة، أكد ياسر عبدالعزيز، الخبير الإعلامي والمحلل السياسي، أن قرار الدفع بمرسي للرئاسة بأنه شعور لدي جماعة الإخوان باحتمالية اقصاء الشاطر من السباق وهو الأمر الذي سيضع الإخوان في أصعب موقف علي الاطلاق لانهم نقضوا عهودهم من ناحية وحاولوا الانقضاض علي السلطة وامتلاكها، ومن  ناحية أخري.
وأضاف أن مرسي بلاكاريزما ولا متطلبات القيادة، وستظل صفة مرشح الاحتياطي تلاحقه كما أن المصريين لا يحبون أن يكون رئيسهم درجة ثانية.
وأكد عبدالعزيز أن هناك اشكالية كبيرة داخل جماعة الإخوان تتعدي مرحلة التخبط وتصل إلي درجة الخلخلة التنظيمية والفكرية بسبب
تغيير المناخ ومحددات العمل والبيئة التي اعتادت أن تعمل فيها لثمانية عقود متواصلة.
وشبه الخبير الإعلامي حال الجماعة بشخص خرج للتو من مياه تغلي في قدر مغلق ليجد نفسه تحت أمطار ثلجية، لافتاً إلي أن الاداء السياسي للتيار الإسلامي في فترة ما بعد الثورة مرتبك ومتخبط وسيسحب من رصيدهم خاصة بعد اكتشاف الشعب للنزعة الانتهازية والأنانية السياسية للجماعة.
ووصفت الكاتبة الصحفية فتحية العسال الدفع بمرسي للرئاسة بالتهريج والاستخفاف بالشعب، والرغبة في السيطرة علي الوطن وأكدت أن الشعب لن يقبل هذا الاستخفاف الذي يحدث بحقه.
وأكد المؤرخ السياسي محمد الجوادي أنه صاحب فكرة المرشح الاحتياطي، خاصة أن الإخوان لديها كتلة تصويتية هائلة لن تتأثر بتقديم مرشحين، وكشف الجوادي عن اقدام مرسي علي الانسحاب من سباق الرئاسة في حالة ثبوت صحة الوضع القانوني للشاطر.
واعتبر المهندس يحيي عبدالهادي أن قرار الدفع بمرسي شيء طبيعي خاصة في تواتر أنباء عن عدم قانونية وضع الشاطر.

أهم الاخبار