رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لأنها غير شرعية

كبيش: لن نسلم "دستورنا" لتأسيسية الإخوان

الشارع السياسي

الأحد, 08 أبريل 2012 19:28
كبيش: لن نسلم دستورنا لتأسيسية الإخوان
كتب – محمود فايد:

كشف د.محمود كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة أن الجامعة لن تسلم "مشروع دستور حقوق القاهرة" إلى اللجنة التأسيسة لوضع الدستور التى سيطر عليها التيار الإسلامى بقيادة جماعة الإخوان المسليمن بنسبة 63 %.

وأضاف كبيش فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن الطريقة التي اختيرت بها الجمعية التأسيسية تمثل "عبثا" بمستقبل مصر وأنهم لن يشاركوا فى جمعية تمثل عبئا على الشعب، لتأتى بدستور يعبر عن تيار بعينه دون مراعاة جميع فئات وطبقات المجتمع الذى شارك بأثره فى ثورة يناير، قائلا "نحن أساتذة القانون فى مصر لن نسلم تأسيسية الإخوان والإسلاميين مشروع دستور حقوق القاهرة".
واعتبر الأعضاء الذين انسحبوا من اللجنة التأسيسية قد اتخذوا قرارا وطنيا فريدا يجب أن يسجل لهم

في مضابط التاريخ لأنهم رفضوا أن يشتركوا في هذه المسألة التي تمت بلا ضابط ولا رابط - على حد قوله - لاستشعارهم عمق الأزمة.
وأضاف كبيش أن إعداد الدستور بهذا الشكل الحالى سوف يؤدى إلى إنتاج النظام السابق بقليل من المكياج الفاسد والمسموم وبكل أمراضه الدستورية فلا يتصور أن يوافق أحد من أعضاء اللجنة على إلغاء نسبة العمال والفلاحين، ذلك المرض العضال الذى أصاب المؤسسة التشريعية فى مقتل وجعلها تابعة للحكومة ولم تحسن التشريع يوما ولم تمارس الرقابة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تعانى منه اللجنة التأسيسية لوضع الدستور من انسحاب العديد
من أعضائها اعتراضا على عدم التوازن فى تشكيلها من جانب جميع القوى السياسية المصرية  حيث انسحب منها العديد من الشخصيات العامة وممثل حزب الوفد وكل من الكنيسة والأزهر وغيرها من الأعضاء. 
يشار إلى أن د.جابر نصار أستاذ القانون الدستورى بحقوق القاهرة ود.محمود كبيش عميد الكلية والعديد من الشخصيات العامة والقانونية قدموا طعنا على تشكيل تأسيسية الدستور ومن المنتظر أن يصدر فيها حكم فى العاشر من الشهر الجارى.
يذكر أن كلية الحقوق بجامعة القاهرة كانت قد أعدت مشروعا بدستور يتكون من 199 مادة كأول خطوة علمية نحو بناء دستور مصر بعد الثورة وتمت مناقشته على مدار يومين كاملين للتوصل إلى الملاحظات التى يبديها أساتذة القانون عليها تمهيدا لرفع النموذج النهائي والتوصيات التي يقرها المؤتمر إلي الجمعية التأسيسية المقرر انعقادها في الفترة المقبلة لوضع الدستور الجديد.
أخبار ذات صلة :

خبراء: دستور "حقوق القاهرة" سيئ الصياغة

دستور "حقوق القاهرة" أمام التأسيسية خلال أيام


 

أهم الاخبار