عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشرى: تشكيل التأسيسية متوازن ويتفق مع الإعلان الدستورى

طارق البشري
طارق البشري

وصف  الفقيه الدستورى طارق البشرى تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور بالمتوازن ويشمل خبرات علمية ومهنية في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والفنية وغيرها بما يمكن أن يوفر صياغة صحيحة ومكتملة للدستور.

وأضاف البشرى فى تصريحات خاصة لصحيفة أخبار اليوم فى عددها الصادر اليوم السبت ان البيانات المتوافرة تشير إلي أن لجنة المائة تضم 26 عضوا ممثلين لحزب الحرية والعدالة و١١ عضوا يمثلون حزب النور اى بنسبة 37% والباقون عن أحزاب أخري أو مستقلين، وهو ما لا يخشي معه سيطرة اتجاه حزبي معين علي صناعة الدستور.
وأشار البشرى إلى انه لا يستقيم القول بأن هناك أعضاء مستقلين من ذوي الاتجاهات الإسلامية فكل المصريين ذوي اتجاه ديني بشكل أو بآخر، لافتا إلى انه لا يصح ان يحاسب الإنسان علي مرجعيته الفكرية.
وعن انسحاب 25 عضو من الجمعية التأسيسية اعتراضا على تشكيلها قال البشرى"المطلوب الآن في ظل هذا الموقف ضرورة ان يحدث توافق بين الجبهتين المستقطبتين حول تشكيل هذه الجمعية بإيجاد طريق وسط، وأري أن يكون بتنازل

بعض الأعضاء المنتمين لحزب الحرية والعدالة عن عدد من مقاعدهم ليتم في الاجتماع المقبل انتخاب أعضاء آخرين من توجهات أخري بما يرضي الجميع ويتحقق معه التوافق المطلوب الذي يؤدي إلي اطمئنان كل الاتجاهات".
وعن تفسيره لنص المادة 60 من الإعلان الدستورى باعتباره كان رئيسا للجنة تعديل الدستور أوضح البشرى"إن لجنة تعديل الدستور عندما وضعت نص المادة 60 من الإعلان الدستوري المتعلقة بانتخاب الجمعية التأسيسية لإعداد مشروع الدستور المقترح تركته كما عرض علي الشعب في الاستفتاء العام ليكون نصا مطلقا، يقصد به الانتخاب كما يراه الاجتماع المشترك لنواب مجلسي الشعب والشوري دون تقييد هذا الانتخاب، ليمارس أعضاء الاجتماع خياراتهم وفقا لما يرونه.