رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.الليبرالى المصرى يطلق حملة للدفاع عن الحريات

الشارع السياسي

الخميس, 29 مارس 2012 16:42
فيديو.الليبرالى المصرى يطلق حملة للدفاع عن الحريات
كتب - محمد معوض:

أعلن اتحاد الشباب الليبرالى المصرى فى بيان له، اليوم الخميس، إطلاق حملة عامة للدفاع عن وجود وحرية المجتمع المدنى، تستهدف الإصلاح القانونى والاقتصادى والاجتماعى في مصر.

وأصدرت وحدة البحث القانونى بالاتحاد ورقتى بحث، الأولى تعريف المجتمع المدنى طبقًا للتفسير القائم على الفهم الليبرالى للنظام الاجتماعى، موضحة الفروق بين علاقات الأفراد من خلال الدولة أو السوق أو من خلال علاقات التعاون المتمثلة فى العمل الأهلى، ومرت بعدد من المراحل.
وبدأ من تفسير مفهوم المجتمع المدنى، مرورًا بدور

المجتمع المدنى تاريخيًا فى مصر، والمراحل القانونية التى نظمت العمل الأهلى، انتهاءً إلى المعوقات القانونية فى القانون الحالى ودراسة مقارنة بين 15 دولة فى قوانين المجتمع المدنى بينها القانون المصرى.
كما تضمنت الورقة الثانية طرح شكل رئيسى للردود على كل الأسئلة والاتهامات التى توجه للمجتمع المدنى، خاصة مسألة التمويل فتناولت الورقة، أسئلة حول التمويل، ولماذا تقوم الدول والمنظمات بالحصول على تمويل؟، ولماذا
تقدم الدول الأجنبية تمويلاً لدول أخرى؟، وهل يؤثر التمويل فى السيادة المصرية؟، وهل هناك تمويل غير علنى أو أنشطة غير علنية للمنظمات؟، بالإضافة إلى الرد على كل الاتهامات الخاصة بمسألة أن المنظمات تقوم بتنفيذ أجندات دول أجنبية.
وعلى جانب آخر قامت وحدة العمل المجتمعى، بإصدار فيلم كوميك قصير، عن الورقة الأولى،

والجدير بالذكر، أنه بدأ العمل الاهلى فى مصر مع مطلع القرن قبل الماضى أى ما يقرب من مائتين عام، وكانت أولى الجمعيات هى الجمعية اليونانية بالاسكندرية والتى تأسست عام 1821، منذ ذلك الوقت توالت منظمات العمل الأهلى وأقامت العديد من الاعمال الخيرية والتعليمية والدينية والفكرية.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=jgTCqHLwpF4


 

أهم الاخبار