كلينتون: ثورة مصرغيرت صورة العرب

الشارع السياسي

الخميس, 24 فبراير 2011 07:52
واشنطن- أ ش أ:

هيلاري كلينتون

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنها فخورة جدا بما حققه الشباب المصري في ثورة 25 يناير، التي أشارت إلي أنها ضربت مثلا استثنائيا في الاحتجاج السلمي غير العنيف.

وفي ردها علي مجموعة من الأسئلة التي جاءت من الشباب المصري، ضمن حوار قام بتنظيمه موقع مصراوي على شبكة الانترنت ، أكدت كلينتون علي أهمية محاولة التعرف عن قرب على كيفية تحقيق الآمال والأحلام التي عبر عنها الشباب المصري بوضوح في

ميدان التحرير، والتي هي في غاية الاهمية لمصر "ذلك البلد العظيم" على حد قولها.

وردا على سؤال حول السبب في تقلب مواقف الإدارة الأمريكية، من الثورة في أيامها الأولى، قالت كلينتون :"الإدارة الأمريكية كانت تحاول تحقيق توازن، لأننا أردنا التأكد من أن رسالتنا لن تدفع طرف ما لعمل اي شيء لا نوافق عليه"، وأضافت :" أعني العنف.. الذي حاولنا

منعه بكل وسيلة ممكنة"، وأشارت إلي أن علاقة الإدارة الأمريكية مع النظام السابق "أتاحت أن نبعث برسائل مثل: لا تستخدموا العنف، اتركوا هذا الاحتجاج السلمي يمضي، حان الوقت للتغيير".

وعن سبب احتفاظ الولايات المتحدة بعلاقات مع أنظمة قمعية قالت كلينتون:

"الولايات المتحدة لها علاقات مع كثير من الدول التي لا نتفق دائما مع قيمها، وننتقد أفعالها"، وضربت مثالا بالصين وروسيا والنظام المصري السابق، وقالت:"

علاقتنا بهذه الدول وغيرها معقدة، وتعمل على عدة مستويات في نفس الوقت، مما يتيح لنا بين وقت وآخر أن نضغط في تجاه قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية في السر والعلن".

 

 

أهم الاخبار