رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كاتب إسرائيلى: الكباب أطاح بمبارك

قال محلل الشئون العربية والإسلامية بصحيفة هاآرتس الإسرائيلية " تسفي بارئيل " في مقالة له تحت عنوان " الجانب الاقتصادى للثورة " إن أحد الأسباب القوية التى أدت إلى قيام ثورة الشعب المصرى هو تردى الوضع الاقتصادى للمواطن وسيادة البيروقراطية مستشهدا بفيلم " الإرهاب والكباب " الذى جسده الفنان عادل إمام.

وذكر أن أحد المشاهد القوية في فيلم " الإرهاب والكباب " يصف طابورا طويلا من المواطنين الواحد يلتصق بظهر الآخر لكى يقابلوا الموظف المسئول فى مجمع التحرير فبطل الفيلم يسعى إلى نقل ابنه من مدرسة إلى أخرى فيعلق في هذا الطابور الباعث على اليأس، الأمر الذي يدفعه لأن يصبح إرهابيا.

وأضاف: هذا أمر طبيعى لأى مواطن يريد ترتيب شأن ما في وزارة حكومية أو بنك أو أى مؤسسة مصرية أخرى، موضحا أن البيروقراطية المتوحشة فى مصر تعتبر من أكثر الأسباب التى أدت لقيام الثورة حيث إنها تمثل سيادة النظام أيضا .

وأشار إلى أن متوسط دخل الفرد المصرى هو فقط 5.400 دولار في السنة مقابل 10 آلاف دولار في السنة في قطر أو 54 ألف دولار في الكويت.

 

وأشار إلى أن هناك جيلا كاملا من المتعلمين ينتظر عملا حسب مؤهلاته ولكن

في النهاية يقبل أى عمل يقع فى يده بالصدفة، دون حقوق اجتماعية ودون أفق اقتصادي يسمح له بإقامة أسرة.

وأكد أن هناك فروقا كبيرة بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة فى مصر قائلا " من يمر في أحياء المهندسين، المعادي، الزمالك، جاردين سيتي لا يجد أى منظر قاتم فهناك منازل فاخرة، سيارات مرسيدس، محلات تعرض أفضل العلامات التجارية الغربية ومطاعم فاخرة ونوادٍ ترسم الحدود بين الطبقة الغنية الرقيقة وبين الأغلبية الفقيرة التي تمثل 20 في المائة من سكان مصرالذين يعيشون على أقل من 2 دولار في اليوم.

وأشارإلى أن هذا الفارق الهائل وإن كان قد أدى إلى طرد رجال الأعمال أصحاب المليارات ممن كانوا في الحكومة التي أقالها مبارك، لكن ثقافة الثراء الذي يثقب العيون – إلى جانب الفساد – مازالت مستمرة .