رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجنزوري يستجيب لمطالب أهالى النوبة

الشارع السياسي

الثلاثاء, 27 مارس 2012 15:22
الجنزوري يستجيب لمطالب أهالى النوبة
القاهرةـ أ ش أ:

وجه الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء بالاستجابة لمطالب أهالي النوبة خاصة فيما يتعلق بتعويضهم عن ممتلكاتهم التي فقدوها بعد بناء السد العالي وتحسين الخدمات الإسكانية والصحية ومياه الشرب والصرف ودعم مشروعات الزراعة والصناعات الصغيرة والحرفية لزيادة دخولهم ومواجهة مشكلة البطالة.

وقرر الدكتور كمال الجنزوري تشكيل هيئة عليا لتنمية منطقة جنوب السد العالي على غرار هيئة تنمية سيناء لإعطاء دفعة لتطوير هذه المنطقة الجنوبية وتحسين أوجه الحياة فيها، ومن المقرر أن يقر مجلس الوزراء مشروعا بقانون لتأسيس هذه الهيئة بعد انتهاء اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء من وضع الصيغة القانونية له.

صرحت بذلك السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في مؤتمر صحفي في أعقاب الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء بمكتبه اليوم لمتابعة ما تم تنفيذه من مطالب أهالي النوبة وبحضور وزراء الزراعة والري والتنمية المحلية ومحافظ أسوان ورئيس هيئة التعمير وممثلون عن وزراة الدفاع والأمن القومي والداخلية وعدد

من الخبراء.

وقالت: إن الدكتور الجنزوري سيلتقي الأسبوع المقبل بأعضاء مجلسي الشعب والشورى عن محافظة أسوان ومجموعة يمثلون أهالي النوبة بشكل شامل لمتابعة الاستجابة لمطالبهم خاصة فيما يتعلق بتعويضهم عن الأراضي والمساكن التي فقدوها في عملية بناء السد العالي وتقديم البدل النقدي لمن لم يحصل عليه.

وأضافت أبو النجا أن اجتماع اليوم استعرض ما تم تنفيذه من إجراءات لتعويض اهالي النوبة خاصة المغتربين الذين لم يكونوا موجودين بالنوبة وقت بناء السد العالي، مؤكدة أن هذه المطالب محل الاهتمام البالغ للحكومة التي تحرص على تنمية جميع ربوع مصر خاصة جنوب الوادي.
 
وقالت فايزة أبو النجا الوزيرة وزيرة التخطيط والتعاون الدولى أن هيئة التعمير بدأت في بناء ثلاث قرى في الظهير الصحرواي بأسوان كما قامت بعثة من المجلس القومي للشباب بزيارة لمركز نصر

النوبة لبحث تطوير الخدمات الشبابية والحياتية للأهالي من مسكن وصحة وتعليم.

و قال المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة أنه تقرر تأجيل طرح 18 ألف فدان في وادي كركر للاستثمار العام بعد أن طلب أهالي النوبة بتخصيص هذه الأراضي لهم وجار دراسة هذا الموضوع من خلال تعويض الأهالي بجزء من هذه الأراضي وطرح الباقي لمستثمرين من النوبة لإقامة البنية الأساسية لها.

وأوضح أنه يتم حاليا دراسة تقنين أوضاع واضعي اليد في وادي النقرة على مساحات منزرعة بحيث يتم إصدار بطاقات لهم تؤهلهم للحصول على الأسمدة، على أن يتولى محافظ أسوان عملية التقنين.

وأعلن اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان أنه تتم دراسة تطوير الصرف الصحي في باقي قرى نصر النوبة، وإقامة مصانع صغيرة للملابس والسكر والحرف اليدوية، وتطوير المستشفى والإتفاق مع وزراة التعليم العالي على إنشاء ثلاث كليات بمنى مدرسة عنيبة الزراعية هي كليات الطب البيطري والزراعة والتربية إلى جانب توزيع أراض على الأرامل والمطلقات.

وأضاف أنه تقرر بناء خمسة آلاف منزل للمغتربين من أهالي النوبة وتم الإنتهاء بالفعل من بناء 1500 منزل بوادي كركر، كما تقرر طرح مليون متر مربع متخللات للأراضي في نصر النوبة بسعر عشرة جنيهات للمتر الواحد.

أهم الاخبار