رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر: سنتدخل لحماية رعايانا في ليبيا

علمت "بوابة الوفد" أن القاهرة أرسلت إنذارا حاسماً إلى بقايا النظام الحاكم في ليبيا بأنها ستتدخل" عسكريا لحماية مواطنيها في ليبيا"، إذا لم يوقف النظام الليبي حملة الترويع والاتهامات "الكاذبة" التي وجهتها آلته الإعلامية للمصريين المقيمين هناك.

واتهم سيف الإسلام القذافي شبكات أجنبية تضم مصريين وتونسيين بشكل خاص بالمشاركة في تفجير ما أسماه بـ"الفتنة في ليبيا"، محذرا مواطنيه من الجارين الشرقي والغربي لبلدهم متهما إياهما بأنهما طامعان في ثروتهم البترولية ويريدان اقتسامها معهم.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية الليبية عن القبض على عشرات العناصر المصرية والتونسية "المدربة والمسلحة"، وفق تعبير الوكالة، أثناء مشاركتها في أحداث العنف والفوضى في البلاد، كما أكدت تقارير صحفية ومواطنون مصريون عادوا إلى حدود بلدهم تعرض المصريين لاعتداءات من "مرتزقة" القذافي، وكشفت إحدى الروايات عن مقتل عشرة مصريين في طبرق وخمسة في طرابلس. وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أحدث بيان له عن وضع سرب من طائرات النقل بسلاح الجو المصري على أهبة الاستعداد في مطار مطروح.

وأوضح بيان للمجلس أن السرب ينتظر صدور الأوامر إليه بالإقلاع إلى ليبيا حال تحسن "الظروف الفنية" بالمطارات الليبية، لإعادة المصريين المقيمين هناك،

والذين يرغبون في العودة لوطنهم.

وكشف البيان عن وصول (8682) مصريا حتى الآن للحدود المصرية و(235) من جنسيات متعددة، وأنه تم استقبالهم جميعا في معسكرات الإيواء التي أقامها الجيش على الحدود، وتوفير الرعاية الطبية والمعيشية لهم.

وبدأت القوات المسلحة منذ ليلة الإثنين في تسيير رحلات لنقل المصريين إلى العاصمة القاهرة، تمهيدا لعودتهم إلى أماكن إقامتهم. وكان المجلس العسكري المصري أعلن أن الحدود مع ليبيا مفتوحة وأنه بدأ في تقديم مساعدات طبية للأشقاء هناك، وأنه تم إقامة مستشفيات ميدانية مع دعم مستشفى مطروح العسكري بإمكانيات إضافية، وإقامة معسكرات إيواء لاستقبال المصريين العائدين أو "الإخوة الليبيين الذين يرغبون في العبور إلى داخل الحدود المصرية" وفق تعبير بيان صدر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في الثامنة من مساء الإثنين.