رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.شوقى:الإعلان الدستورى عاد "بالشورى" لعام 80

الشارع السياسي

الأربعاء, 14 مارس 2012 22:18
فيديو.شوقى:الإعلان الدستورى عاد بالشورى لعام 80
كتب – سهيل وريور:

قال د. شوقي السيد أستاذ القانون الدستوري، إن الإعلان الدستوري عاد بنا إلى عام 1980 فجرد "مجلس الشورى" من سلطاته وحوله إلى مجلس استشاري، فكرة تقديم مجلس الشعب وتهميش دور الشورى.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت اليوم بمقر الجامعة الأمريكية، حيث أكد د. شوقى السيد على أن السلطة الحاكمة لمصر حاليا هى من همشت دور مجلس الشورى أمام المواطنين، ذلك من خلال الإعلان الدستورى لأنه يجعل الفائدة الوحيدة لمجلس الشورى هو المشاركة فى صياغة الدستور دون الاهتمام بدوره التشريعى والرقابى بما أنه مجلس نيابى.
وأكدت د. منار الشوربجى أستاذ

العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية على أن عملية الاستقطاب السياسى التى تسود الشارع المصرى هى التى همشت دور مجلس الشورى، حيث إنهم اهتموا بتنفيذ الأجندات دون النظر إلى احتياجات الوضع السياسى المصرى فى الوقت الراهن، مشيرةً إلى تخوفها من عملية وضع الدستور حيث إنها ستقوم قائمة على مجموعة من التوافقات والتحالفات السياسية بما يناسب مصلحة التيار الأغلب فى مجلس الشعب.
وأشار د. جان لوكا دكتور القانون الدولى بالجامعة الأمريكية، أن مهمة مجلس الشورى مهمة تكميلية لمجلس
الشعب وهذه هى المهمة الأساسية له  كما يوجد فى كل دول العالم، موضحا أن جميع المجالس الثانوية كمجلس الشورى كانت مجالس أساسية فى الماضى، مؤكداً أن الدستور هو الذى يحدد سلطات أى مؤسسة فى الدولة خصوصاً مجلسى الشعب والشورى.
واستعرض د .ابراهيم عوض استاذ العلوم السياسية بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة ، تاريخ المجالس النيابية فى مصر منذ اعلان دستور عام 23 حيث كان يوجد مجلسان نيابيان ومثله فى اعلان دستور عام 30 ، لكن بعد ثورة 52 نص دستور 54 على ان يكون هناك مجلس نيابى واحد ومثله دستور 56 ودستور 58 ودستور 64 ودستور 71 ، وجاء دستور عام 80 ليعيد وجود مجلس الشورى بعد ما غاب طيلة 30 عاماً .

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=o0xbf2WTsws

أهم الاخبار