رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الغاز وقتل المتظاهرين" أمام الجنايات اليوم

الشارع السياسي

الثلاثاء, 13 مارس 2012 08:49
الغاز وقتل المتظاهرين أمام الجنايات اليوم
كتب : محمد سعد خسكية

تشهد محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء ماراثون محاكمات رموز النظام السابق بقضية تصدير الغاز المصري لإسرائيل بسعر متدن، وكذلك قضايا عدد من الضباط المتورطين فى قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير.

وتستأنف المحكمة لليوم الثالث على التوالى برئاسة المستشار بشير عبد العال محاكمة وزير البترول الأسبق سامح فهمى وعدد من قيادات الوزارة السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، بتهمة إهدار المال العام وتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أقل من سعرها العالمى.
واستمعت المحكمة فى جلسة الأمس لأقوال محسن إسماعيل عضو اللجنة التي وضعت تقريرها حول القضية،

والذي أكد أن المسئول الأول عن هذه الصفقة هو المتهم سامح فهمي ومساعدوه المتهمون بالقضية، وعاطف عبيد رئيس الوزراء وقتها، حيث إن الذين قاموا بإعداد مذكرة التصدير هم المتهمون الآخرون، حيث قام فهمي بصفته وزيرا للبترول حينها باعتماد المذكرة وعرضها في اليوم التالي باجتماع مجلس الوزراء، في 18 سبتمبر من عام 2000 برئاسة عاطف عبيد الذي أشر عليها في الحال دون مراجعة الأسعار العالمية لتصدير الغاز.
وفى سياق منفصل، تستمع محكمة الجنايات
برئاسة المستشار حامد حسانين، لشهود القضية التى يحاكم فيها  4 ضباط و3 أمناء شرطة بقسم شرطة المرج، لاتهامهم بقتل 2 من المتظاهرين، خلال الفترة من 25 إلى 28 يناير، وهى الجلسة الخامسة فى المحاكمة حتى الآن.
كما تجرى المحكمة محاكمة النقيب أيمن مشهور ضابط قسم شرطة شبرا, المتهم بالشروع في قتل شنودة بشري سعيد جرجس، بإطلاق النار عليه خلال أحداث جمعة الغضب.
وتستأنف المحكمة ذاتها برئاسة المستشار أحمد بسيوني الشرقاوي، وعضوية المستشارين حسين علي، وعبد السميع شرف الدين، وأمانة سر جاد كنعان وناصر كمال, قضية قتل متظاهري السلام، المتهم فيها ضابط القسم بإطلاق الرصاص على المتظاهرين أمام ديوان القسم يومي 28 و29 يناير الماضي، مما أدى لمقتل أحدهم، بالاستماع لمرافعة دفاع المتهم.

 

أهم الاخبار