رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الإدارى" ترفض إلزام "العسكرى" بتشكيل لجنة للدستور ‎

الشارع السياسي

الاثنين, 12 مارس 2012 18:38
الإدارى ترفض إلزام العسكرى بتشكيل لجنة للدستور ‎
كتبت-هدير يوسف:

أصدرت محكمة القضاء الإدارى حكما قضائيا رفضت فيه إصدار حكم قضائى بإلزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل لجنة لإعداد دستور جديد للبلاد.

وقالت المحكمة فى أسباب حكمها إنها غير مختصة بنظر أى دعوى قضائية تطالب باصدار حكم يلزم العسكرى بتكوين لجنة لإعداد الدستور لأن المجلس العسكرى هو سلطة حكم يقوم بإدارة البلاد وله الحق فى اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على كيان الدولة فى الداخل والخارج والمحافظة

على هدوء وسلامة البلاد وبالتالى فإن ما يتخذه من تدابير وقرارات تعتبر من أعمال السيادة التى لا يجوز للمحاكم أيا كان نوعها أن تنظر القضايا المقامة ضد هذه القرارات.
وقالت المحكمة بان المطالبة بالغاء المادة 60 من الاعلان الدستورى والتى تؤكد على اختيار اعضاء مجلس الشعب والشورى جمعية أو لجنة من مائة عضو تتولى إعداد
مشروع دستورى جديد للبلاد طلب مرفوض لأن هذه المادة تعتبر جزءا من دستور البلاد الذى وافق عليه الشعب المصرى فى استفتاء مارس العام الماضى 2011 وهذا الدستور ينظم قواعد النظام العام ويحب احترامها وبالتالى فإن محكمة القضاء الإدارى غير مختصة فى نظر هذه القضية.
وكان صلاح إبراهيم المحامى أقام دعوى قضائية طالب فيها باصدار حكم قضائى بالزام المجلس العسكرى بتشكيل لجنة لاعداد الدستور والغاء المادة 60 من الاعلان الدستورى لان تيارا بعينه هو الذى يشكل منه مجلس الشعب وهذا المجلس لا يمثل كل فئات الشعب.

أهم الاخبار