رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجبالى: الدساتير التى لا تحترم الشعب تحتاج ثورة جديدة

الشارع السياسي

الأربعاء, 07 مارس 2012 16:36
الجبالى: الدساتير التى لا تحترم الشعب تحتاج ثورة جديدةالمستشارة تهاني الجبالي القاضية بالمحكمة الدستورية
كتب - زكى السعدنى :

أكدت المستشارة تهاني الجبالي القاضية بالمحكمة الدستورية العليا أن الدساتير التي تقوم علي عدم توازن قوي الشعب بأكمله تحتاج لثورة جديدة. جاء ذلك فى  الندوة التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة عين شمس بعنوان " مساهمة في إرساء أسس الدستور المصري بإشراف الدكتور علاء فايز رئيس جامعة عين شمس .

وأكد الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون بكلية الحقوق بجامعة عين شمس أن هناك عددا من

التحديات التي سوف تواجه اللجنة التي ستضع الدستور منها  عدم  وجود ضمانات تمنع حدوث انقلاب من السلطة الحاكمة المقبلة علي مواد الدستور والالتفاف عليها وكذلك تفعيل النصوص الخاصة بالحقوق والحريات العامة وعدم تفسير نصوص معينة بشكل يتناقص من تلك الحريات، مؤكداً أن المؤسسات التي يصنعها الدستور لا يجب أن تضع الدستور.
وفي كلمته تناول الوزير محمد عبد القادر محافظ الغربية مفهوم الوثيقة الدستورية مشيراً إلي أنها تعد وعاء يحمل كل الحقوق والواجبات للمواطن كما أنها تؤسس السلطات في الدولة ولذلك يجب أن تكون اللجنة التأسيسية لوضع الدستور محايدة ومعبرة عن ثورة 25 يناير وعن آمال الشعب المصري وطموحاته وكذلك ممثلة من كل طوائف الأمة مضيفاً إلي أن هناك إشكالية في التطبيق فتفويض مجلسي الشعب والشوري لانتخاب جمعية تأسيسية تتولي إعداد دستور جديد يتنافي مع ذلك وبالتالي لا يجب ان  يقتصر وضع الدستور علي أعضاء من داخل البرلمان فقط.

أهم الاخبار