رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

باحث يتقدم بمسودة مشروع دستورى

بوابة الوفد الإلكترونية

تقدم الباحث السياسى محمود عبد الحكيم بمشروع دستورى مقترح للمجلس الاعلى للقوات المسلحة لدراستها والاستعانة بها مقسمة على اربعة عشر مادة.

المواد من الاولى وحتى الخامسة تمثل ثورة تشريعية واجتماعية اى تغير البناء التشريعى والاجتماعى للدولة ،تحتوى المادة الاولى عل اربعة فقرات تحتوى على نظام الدولة السياسيى الديمقراطى القائم على المواطنة ،والنظام الاجتماعى الاشتراكى ،وكذلك النظام الاقتصادى الليبرالى والذى يدمج بين العدالة الاشتراكية وانتاج الراسمالية ،والشعب المصري جزء من نسيج الامة العربية ويعمل على تحقيق وحدتها الشاملة .

كما حدد المادة الثانية والتى تشهد لغط فى الشارع المصري خمسة فقرات تحتوى على الاسلام هو دين الدولة الرسمى ،والمسيحية هى الدين الثانى لها وتحويل المسيحين من أقلية الى جزء من نسيج الامة ،كما ان مبادىء الشريعة الاسلامية هى مصدر التشريع ،اللغة العربية هى

الغة الرسمية ،ومبادىء القانون الوضعى "البشرى"يمثل باقى المصادر التشريعية بما لايخالف او يصطدم ا يلغى المصدر الاول .

أما المواد من السادسة وحتى العاشرة تمثل ثورة اقتصادية لتغيير البناء لاقتصادى والاجتماعى للدولة، وجاء فى الموا من الحادى عشر وحتى الرابع عشر تمثل ثورة  النظام السياسي وتغير البناء السياسى للدولة .

واضاف عبدالحكيم ان هذه المواد تحتوى على العلاقة بين القانون الوضعى الالهى والبشرى ،كما انها تربط بين النظام الاشتراكى والراسمالى لفتح الممرات للثروات ،كما تهدف المواد لفتح ممرات سياسية لصناعة لقرار السياسيى.