عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قوى سياسية: تمثيل البرلمان فى"التأسيسية " مخالف للإعلان الدستورى

بوابة الوفد الإلكترونية

رفضت الجمعية الوطنية للتغيير والحزب الاشتراكي المصري والمجلس الوطني المصري والحزب الشيوعي وعدد من القوى الوطنية ما تم الاتفاق عليه فى اجتماع مجلسى الشعب والشورى لاختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.

ووصف القوى السياسية فى بيان لها اليوم البيان الأحد تمثيل أعضاء البرلمان داخل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور بـ" اللهو بالنار" فالدولة لم تعد تتحمل الاستئثار بترتيب خطوات بناء الدولة، وتارة اخرى الاستئثار بتنفيذ هذه الخطوات يخالف حقيقة مقاصد الاعلان الدستوري ذاته.
وأكدت القوى السياسية أن وجود أعضاء البرلمان داخل اللجنة به مخالفة واضحة لنص المادة 60 من الاعلان الدستورى مفسرين ذلك بأن نص المادة 60 فى الاعلان الدستورى، يحظر على البرلمان بغرفتيه ان يكون ممثلا في هذه اللجنة .
واشار البيان إلى ان تمثيل اي من أعضاء البرلمان في هذه اللجنة سيعرض الدستور ذاته مستقبلا لعدم الشرعية ذلك لأن البرلمان ذاته عرضة للحل بعدة دعاوي قضائية منها ما هو

معروض على المحكمة الدستورية العليا لبحث مسألة تغول الأحزاب على نسبة الثلث التي كانت مخصصة للمقاعد الفردية .
واختتموا البيان بأن كلمة انتخاب التي نصت عليها المادة 60 من الإعلان الدستوري - وطبقا لما جاء في صفحة 908 من الجزء الثاني من المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية -تعني الاختيار والانتقاء.. وانتخبه أي اختاره باعطائه صوته في الانتخاب.."وبهذا يتبين ان الفعل انتخب متعد لغير ذات الفاعل كما انه لم يرد انتخب فلان نفسه.. وهو ما يؤكد صواب ما ذهبنا اليه من ضرورة انتخاب اعضاء اللجنة التأسيسية من غير اعضاء البرلمان بمجلسيه.