رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قناة بين طابا والعريش توفر 8 ملايين فرصة عمل

الشارع السياسي

الاثنين, 27 فبراير 2012 18:49
قناة بين طابا والعريش توفر 8 ملايين فرصة عمل
كتبت - رانيا علي فهمي:

تنظم جامعة القاهرة مؤتمر "مشروع قناة طابا العريش"؛ لطرح المشروع التنموى " القناة الملاحية بين طابا والعريش فى شبه جزيرة سيناء" المقدم من المهندس سيد الجابر، الأربعاء 7 مارس المقبل.

وقال د.عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام المؤتمر, فى تصريحات صحفية, إن موضوع المؤتمر جاء انطلاقا من حاجة مصر الملحة إلى مشروع يحمى الأمن القومى للبلاد ويوفر 8 ملايين فرصة عمل.
ولفت إلى أن المشروع يشمل حفر ممر مائى عملاق بين منطقة خليج العقبة والبحر المتوسط شرق العريش مرورا بالمنطقة الحدودية المصرية بين مصر وإسرائيل بطول قدره 231كم وعرض يتراوح من 500 – 1000م وبعمق يصل إلى 250قدما.
وأوضح ريحان أن المشروع يمثل مانعا مائيا يرتكز عليه خط الدفاع الأول عن

مصر, مشيراً إلى ربط سيناء مكانيا بباقى المحافظات.
وأضاف:" سيؤدى  الممر الملاحى لإنشاء مناطق التجارة الحرة وشبكة من الطرق الطولية والعرضية لربط قناة السويس بالمشروع وتنمية سيناء خصوصاً المنطقة ج, إلى جانب الاستحواذ على نسبة عالية من السفن الكبيرة (الحاويات) وناقلات البترول التى لا تناسب الأعماق الحالية لقناة السويس ".
وقال مقرر إعلام المؤتمر، إن المشروع سيحقق إضافة للدخل القومى بما يفوق العائد من قناة السويس بالإضافة إلى أرباح المشروعات التى ترتبط بخدمة الممر, موضحاً أنه سيحول مدينتى العريش وطابا الواقعتين فى بداية ونهاية مسار القناة إلى قطبى تنمية كمدن مركزية تصبح لها
القدرة على استيعاب 2 مليون نسمة.
ولفت إلى رفع القدرة التصديرية من الخامات التعدينية والمعدنية, مؤكداً قدرة المشروع على التمويل الذاتى عبر عوائد نواتج الحفر من خامات اقتصادية وإتاحة الفرصة لإنشاء مجتمعات عمرانية متوسطة وصغيرة على جانبى طول مسار الممر المائى.
وأشار ريحان إلى انعدام نسبة المخاطر لهذا المشروع والذى يمر بثلاث مراحل (محجر - ممر مائى - ممر تنمية), وأضاف أنه سيتم على ثلاث مراحل الأولى من 5 إلى 7 سنوات والثانية من 3 إلى 5 سنوات والثالثة تشمل إنشاء مدن ساحلية متكاملة وجامعة للعلوم البحرية ويوفر 8 ملايين فرصة عمل جديدة.
وسيناقش المؤتمر المشروع من كافة الجوانب السياسية والإستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية وجيولوجيا المنطقة ومخاطر المشروع وكيفية التغلب عليها ومصادر المياه وتغطية النفقات.

ويعقد المؤتمر بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة, بحضور الدكتور أحمد دويدار رئيس جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتورعفيفى عباس عفيفى رئيس بحوث بمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة.

أهم الاخبار