عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

26 مليارديرا و9 طائرات لمبارك

مصريان يشاهدان مقر الحزب الوطني بعد حرقه

واشنطن ـ يو بي اي: 'مقابر القاهرة' هي مزيج صاخب من القبور والأضرحة يعيش فيها حوالي 5 ملايين من المشردين والفقراء

(من أصل 18 مليونا هم سكان العاصمة المصرية) ويعملون بين أقاربهم وأجدادهم الموتى.

 

تقع 'مدينة الموتى' عند تلال المقطم وتمتد على مساحة 4 كيلومترات من شمال القاهرة الى جنوبها. وبما ان 40 ' من سكان مصر البالغ عددهم حوالي 82 مليونا يعيشون تحت أو على خط الفقر الذي تحدده الأمم المتحدة بدولارين في اليوم، يأتي العديد منهم إلى مدينة الموتى بحثاً عن المأوى والعمل والطعام.

ومن أجل مواكبة الضغوط السكانية، على الحكومة المصرية أن تخلق مليون فرصة عمل جديدة سنوياً، وهي مهمة مستحيلة، لذلك فإن البيروقراطية المصرية التي بدأت قبل خمسة آلاف عام ما زالت في ازدياد مستمر. وقاد الارتفاع الأخير بنسبة 30 % في أسعار الغذاء العالمية، الضغوط الاجتماعية إلى الغليان.

وبعد ثلاثة أسابيع من التظاهرات على مدار الساعة، تنحّى حسني مبارك عن 'عرشه الفرعوني' ولكنه لم يغادر مصر. وفي مقره في شرم الشيخ على البحر الأحمر، كان مبارك محاطاً بمئات من الحراس المخلصين والعاملين في أمن الدولة. وعلى الطرق القريبة، تم تفتيش السياح والصحافيين من قبل الشرطة. وفي القاهرة، تم إخلاء ميدان التحرير الذي احتله حوالي 250 ألف متظاهر ليل نهار لثلاثة أسابيع تقريباً، وقام الجيش بجزء كبير من هذه المهمة.

وأصبح المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو حاكم مصر الرسمي، بعد حل مجلسي الشورى والنواب وتعليق الدستور ما يعني وضع مصر تحت الأحكام العرفية.

ورئيس الدولة بالوكالة هو الآن المشير محمد حسين طنطاوي (75 عاماً) كما ان حكومة تصريف الأعمال تتألف من موالين لمبارك.

مصر الآن في منطقة الشفق.

فمجلس طنطاوي الحاكم يمسك لوحده بزمام السيطرة لمدة ستة أشهر أو حتى يتم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وقد تم وقف العمل بأحكام الدستور ويتعيّن تعديل مواده أو إعادة كتابتها. ولكن أحدا لا يصدق أن هذا يمكن أن يحصل قبل نهاية العام. أضف إلى أنه يتعيّن أيضاً التفاوض حول القواعد لإجراء استفتاء شعبي للتصديق على التعديلات الدستورية.

وكان مبارك وعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية التي تولى فيها السلطة، سهّل عقوداً حكومية كبيرة للأصدقاء والمقربين حتى أصبحت مصر تضم الآن 26 مليارديراً. وتزوج جمال مبارك ابنة واحد منهم. وبعد فترة وجيزة من اندلاع الثورة الشعبية في مصر في 25 كانون الثاني يناير الماضي غادر عدد من هؤلاء الأثرياء على متن طائرات خاصة.

أما ثروة مبارك التي روجّت قناة الجزيرة لتقارير تفيد بأنها تتراوح بين 40 و70 مليار دولار، فهي أقرب إلى مليار أو ملياري دولار وهما رقمان مذهلان أيضاً. واحتفظ مبارك لنفسه بأسطول من تسع طائرات رئاسية من طراز 'غولف ستريم' تبلغ قيمتها 335 مليون دولار اشتراها من خلال المساعدات العسكرية الامريكية التي تبلغ 1.3 مليار دولار سنوياً.