رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منتقداً إدارة أزمة بورسعيد:

"إدارة الأزمات": تقصى الحقائق لم تحدد الجناة

الشارع السياسي

الأربعاء, 15 فبراير 2012 20:59
إدارة الأزمات: تقصى الحقائق لم تحدد الجناة
كتبت - نورا طاهر:

انتقد الفريق المصري "لإدارة الأزمات والكوارث" سوء إدارة أزمة بورسعيد إعلامياً وأمنياً.

ويحذر من تزايد حالة الاحتقان بين جمهوري "الأهلي" و"المصري" لتصفية حسابات  بين الألتراس والأمن، خاصة بعد التعميم ومعاقبة أهل بورسعيد وتحميلهم مسئولية الأحداث.
ويضيف"الفريق" أن تقرير تقصي الحقائق عام، لأنه لم يحدد هوية الجناة أو المحرضين، لتبقى التهمة معلقة في الهواء بين أكثر من مسئول.
وتوصي الدكتورة هبة الرحمن أحمد الباحثة في المركز القومي للبحوث الحاصلة علي الدكتوراة في إدارة الأزمات، على ضرورة التنظيم الأمني الجيد، لمنع أي مشاحنات رياضية أو غير رياضية حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخرى.
وتشير إلي أهمية تخصيص مكان للتظاهر(هايد بارك)، بعيداً عن الأماكن الخدمية والحيوية.
ويؤكد المهندس محمود عبد الوهاب مؤسس ورئيس فريق إدارة الأزمات أن مجزرة بورسعيد مؤامرة على الثورة لنشر الفوضى، محملاً الأمن مسئولية الإهمال الذي وقع وأسفر عنه العشرات من الضحايا.
  مشدداً علي ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة ومعاقبة المقصرين. 
ويقول سامح أحمد أكاديمي في إدارة الأزمات عن عامل من عوامل إدارة الأزمة وهو إشارات الإنذار المبكر ويمكن تعريف نظم الإنذار المبكر بأنها أدوات تعطي علامات مسبقة لاحتمالية حدوث خلل ما

يمكن من خلالها التعرف على أبعاد موقف ما قبل تدهور الأمور.
وأشار إلي العديد من العلامات والإشارات، التي توحي بحدوث كارثة قادمة من خلال موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى المعلومات التي توفرت للأمن عن احتمال المشاحنات بين الجمهورين.
ويضيف الكيميائي والكاتب الصحفي عمرو عماد وعضو مؤسس بالفريق أن أزمة بورسعيد هدفها زعزعة الثقة بين البرلمان والشعب في الأيام الأولى لانعقاده.
وأوضح "عماد" أنه كان علي الشرطة أن تتحرك بكثافة بمجرد نزول الجمهور على أرض الملعب، مطالباً بأن يكون هناك أمن خاص بالملاعب الرياضية.
وانتقدت الدكتورة عبير صابر عضو مؤسس في الفريق الدور السلبي للإعلام الرياضي، الذي ينشر التعصب أكثر من التحليل الفني للأحداث الرياضية، مشددة على ضرورة فرض رقابة على القنوات الرياضية.

 

أهم الاخبار