رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جول: مصر وضعت حجر الأساس للديمقراطية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 24 يناير 2012 09:18
جول: مصر وضعت حجر الأساس للديمقراطيةالرئيس التركي عبد الله جول
أنقرة - أ ش أ

أكد الرئيس التركي عبد الله جول أن مصر رائدة في الوطن العربي "وقد وضعت حجر الاساس للديمقراطية ، وستكون لمسيرتها الديمقراطية بصمات واضحة في المنطقة ، بعد أن قال الشعب المصري الشقيق كلمته في انتخاب برلمان ويسعى لتشكيل حكومة تحقق كل متطلبات الشعب المصري للسير في طريق الديمقراطية".

وقال جول ،في كلمة وجهها إلى مصر وشعبها بمناسبة مرور عام على ثورة 25 يناير " إنه لن ننتظر القدر من جديد ليتجمع الشعبان التركي والمصري ، لأن القدر قال كلمته والتقى المصريون والاتراك

بعد عقود طويلة من التباعد"، مؤكدا أن القاهرة
والاسكندرية هما الاناضول واسطنبول.
وأضاف جول في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه مصطفى إيسان رئيس ديوان رئيس الجمهورية التركية خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة المصرية في أنقرة الليلة الماضية بهذه المناسبة، "إن مصر تحتفل اليوم بيوم حريتها وديمقراطيتها ،وقد استشعرنا شعورا جميلا عندما بدأ البرلمان المصري مهامه ، الذي يقع على عاتقه مسئولية مهمة للغاية هي إرساء الديمقراطية وتحقيق مطالب الشعب".

وقال جول "إن مصر وتركيا مثل شقي تفاحة شهدتا مولد حضارات عظيمة على ضفتي البحر المتوسط .. ولقد شعر الشعب التركي من أعماق قلبه بشعور كل مواطن مصري وتطلعه لحياة حرة تسود فيها معايير الديمقراطية والعدالة".

وفي الاحتفال الذي حضره أيضا أرشد هورموزلو نائب الرئيس جول لشؤون الشرق الاوسط إلى جانب عدد كبير من كبار المسئولين بالحكومة، قال جول "لقد ناديت في كل اللقاءات التي أجريتها مع المسؤولين في أنحاء العالم على أهمية دعم مصر" ، مشيرا إلى أنه أول رئيس دولة يقوم بزيارة مصر بعد الثورة في مارس الماضي ،أجرى خلالها محادثات مهمة مع المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة .

 

أهم الاخبار