عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيناريو حماية التحرير والمنشآت 25 يناير

د.عصام رمضان
د.عصام رمضان

كشف الدكتور عصام رمضان عضو الاتحاد الدولي لمواجهة الأزمات والكوارث وأمين التنظيم التطوعي لأعمال الدفاع المدني عن الانتهاء من عمل سيناريوهات لحماية ميدان التحرير والمنشآت الحيوية يوم 25 يناير المقبل عن طريق دراسات ميدانية وتدريبية.

أكد رمضان لـ"بوابة الوفد" أن السيناريوهات تهدف إلى تأكيد قدرات الاتصال وكذلك سهولة الاستدعاء والتحرك وتحديد مدى كفاءة الفرق، بالإضافة إلى تكوين مجموعات بالتحرير بزي مميز لهم من تخصص الهلال الأحمر للإسعاف، وفرق للإنقاذ وأن هناك فرقا للحماية ليس لها الإشارات المحددة لزيادة كفاءتها لرصد العناصر الغريبة للقبض عليها .
تم تنظيم السيناريوهات بعمل لجنة عليا يخرج منها مستوى قومي ثم محافظات ثم مستوى أحياء ثم أربعة مربعات سكنية لكل حي، والمستوى النوعي يشمل المصانع ثم المنشآت والمرافق المهمة والمنشآت التعليمية، والتي تنقسم إلى رئيس ومساعد رئيس، و6 أفراد للحوادث والتسجيلات، و6 آخرين "جماعة متطوعي إطفاء"، و6أفراد "عمليات مقاتلة"، و6 للإسعاف، و6 أفراد لمواجهة الشائعات, و6 أفراد للإيواء.
وأشار رمضان إلى أنه سيتم فتح باب التطوع بعد 25 يناير والذي يشترط لقبول المتطوع أن يكون سليم الجسم لا يقل عمره 18 سنة وحسن السير والسلوك ومحمود السيرة، وأن يكون مقيماً بالمربع السكني الذي تنشأ به مجموعات التطوع ومن العاملين بالمنشآت التعليمية والصناعية وفق الخطة المقررة .
وقال إن الطلب يشمل اسم المتطوع وإقامته مع اقرار بالتطوع مدة لا تقل عن سنة ولا يجوز له الامتناع عن العمل المكلف به او تركه والعودة له بغير عذر .
كان قد تم الانتهاء من تدريب مليون شاب لحماية المنشآت الحيوية بالمحافظات يوم25 يناير القادم، من أي عمليات تخريبية .