رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حقوق الإنسان ترصد الانتهاكات ضد المتظاهرين

الشارع السياسي

الاثنين, 07 فبراير 2011 16:59
كتبت - سناء مصطفى

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الانتهاكات التي وقعت ضد المتظاهرين أثناء تعبيرهم السلمي والمشروع عن رأيهم.

وأضافت في بيان لها أن اللجنة سترصد ايضا الاعتداءات علي الصحفيين ورجال الإعلام أثناء قيامهم بواجبهم في نقل المعلومات وبثها وإرسالها واستقبالها التي شهدتها التظاهرات السلمية الاخيرة.

وتشكلت اللجنة برآسة محمد فائق عضو المجلس وعضوية كل من الأسـتاذ الدكتور / فؤاد رياض، الدكتور المستشار / عادل قورة ، السيدة الأستاذة / منى ذو الفقار المحامية، الأستاذة الدكتورة / جورجيت قلينى، السيدة الأستاذة / ابتسام حبيب، السيد الأستاذ / حافظ أبو سعدة المحامى.

وعقد المجلس القومي لحقوق الانسان صباح اليوم اجتماعا لمناقشة الاوضاع الراهنة برئاسة

بطرس بطرس غالي وبحضور مقبل شاكر نائب رئيس المجلس وأعضاء المجلس وقرروا تكوين لجنة أخرى للنظر فى التعديلات الدستورية وتقديم اقتراحات عاجلة للخروج من الأزمة الراهنة.

وتشكلت اللجنة برئاسة المستشار الدكتور عادل قورة، عضو المجلس وعضوية السادة أعضاء المجلس الأســتاذة الدكتورة ليلى تكلا، الأسـتاذة منى ذو الفقار المحامية، الأستاذ الدكتور أنور رسلان، الأستاذ الدكتور نبيل حلمى، الأستاذ الدكتور أحمد رفعت، المستشار الدكتور عادل عبدالباقى، المستشار الدكتور اسكندر غطاس، الأستاذ الدكتور رمزى الشاعر.

وعبر أعضاء المجلس عن أسفهم لسقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين من

أفضل من أنجبتهم مصر وإدانتهم انتهاكات حقوق الإنسان التى وقعت ضد المتظاهرين منذ 25 يناير 2011 وما ترتب عليه من إشاعة الفوضى والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة.

وأدان المجلس الانسحاب غير المبرر لقوات الشرطة اعتباراً من 28 يناير2011 وتخلفها عن أداء واجبها فى حماية أمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

وطالب بسرعة إجراء تحقيق وتحديد محاكمة المسئولين عن إطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين والاستخدام المفرط للقوة معهم فى مظاهرات سلمية للتعبير عن الرأى.

وأشاد المجلس بانتفاضة الشباب المصرى منذ 25 يناير 2011 والتى كسرت القيود على الحريات وطالبت باحترام حقوق المواطنة وإعادة بناء الدولة المدنية الحديثة على أساس الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وطالب المجلس بالحفاظ على أمن المتظاهرين سلمياً فى ميدان التحرير وباقى محافظات مصر والإفراج الفورى عن كافة المعتقلين من شباب انتفاضة 25 يناير 2011. كما أشاد المجلس بالدور الذي لعبه الجيش في تأمين مصر وحماية منشآتها.

 

أهم الاخبار