رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا: غالى يتحرك بحرية لأنه غير متهم

الشارع السياسي

السبت, 14 يناير 2012 10:22
بريطانيا: غالى يتحرك بحرية لأنه غير متهميوسف بطرس غالى
بوابة الوفد - صحف:

قال جيمس وات سفير بريطانيا بالقاهرة إن يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق والهارب من مصر بسبب اتهامه فى قضايا فساد مالى, يتحرك بحرية تامة في لندن لانه شخص عادي بالنسبة للحكومة البريطانية ولا توجد اي اتهامات ضده في القضاء البريطاني.

وأوضح أن هناك طلبات من مصر لتسليمه ولكن لا توجد اتفاقية لتسليم المجرمين بين البلدين وما يمكن قوله إنه لا يوجد قرار تنفيذي بشأنه, مضيفا أن وضع غالي محل اعتبار ودراسة من وزارة الداخلية البريطانية.
ولفت في حوار مع صحيفة "أخبار اليوم" الصادرة اليوم السبت الي أن مثل هذه الاتفاقية تحتاج الي وجود مناقشات طويلة

وتستغرق وقتا قبل ابرامها، والملاحظ أن مثل هذه الاتفاقيات توقعها بريطانيا علي المستوي المتعدد الاطراف كالاتحاد الأوروبي وبالنسبة لمصر فلم يكن من المناسب في السابق طرح مثل هذه الاتفاقية والتي لها شروط من وجهة نظرنا أهمها وجود الاحترام لحقوق الانسان وهو ما لم يكن متوافرا خلال حكم النظام المصري السابق, وهي الصورة التي تغيرت الآن وهو ما يمكن معه وجود اتفاق كهذا مستقبلا.
وحول الأموال المصرية الخاصة برموز النظام السابق الموجودة في بريطانيا, قال بالفعل تلقينا طلبات من الجانب المصري
والتي تم تقديمها الي الاتحاد الأوروبي لتجميد هذه الاموال ولكن المشكلة أنه ليس لدينا معلومات دقيقة في هذا الشان من مصر حول ارقام الحسابات كما انه من الصعب تحديد حجم الأموال التي دخلت او خرجت من بلادنا علي مدار الـ30 عاما الماضية فالنظام المالي والتشريعات البريطانية قوية ومعقدة وتختلف عن النظام السويسري.
وأضاف في حالة توفر معلومات لدينا من الجانب المصري فإنه من السهل تسليم هذه الأموال الي مصر حيث إن هناك 3 خطوات هي التجميد ثم قرار المحكمة بعد التحري حول انتماء هذه الأموال الي مصر وأخيرا تقرير وجهة تسليم هذه الأموال.
علي صعيد آخر أكد أن محاكمة مبارك شأن داخلي لمصر ولكن موقفنا كالاتحاد الأوروبي ضد الاعدام حيث نعتبره ضد حقوق الانسان واذا تم تنفيذه سيكون نقطة خلافية مع مصر .

أهم الاخبار