رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد لقائه بأعضائه..

كارتر: فكرتى تغيرت عن المجلس العسكرى

الشارع السياسي

الجمعة, 13 يناير 2012 13:22
كارتر: فكرتى تغيرت عن المجلس العسكرىجانب من المؤتمر
كتبت - نهى الطاهر:

عقد الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر رئيس جمعية كارتر لمراقبة الانتخابات صباح اليوم الجمعة مؤتمر صحفيا حول تقييم بعثة المركز للمراحل الثلاث للانتخابات البرلمانية بمصر.

قال كارتر إن مركزه قام بإرسال وفد مكون من 40 متابعا ينتمون الى 24 دولة  بكافة المحافظات المصرية لتقييم العملية الانتخابية خلال المراحل الثلاث للتصويت مشيرا الى ان هؤلاء المتابعين سيبقون في مصر لمتابعة انتخابات مجلس الشورى والانتخابات الرئاسية والاستفتاء على الدستور.
وأشار إلى أن وجود حملات الدعاية الانتخابية خلال فترة الصمت الانتخابي يعد من أبرز الانتهاكات التى رصدها المركز خلال المراحل الثلاث هذا بالإضافة الى حالة الفوضي التى

سادت عملية فرز الأصوات وضعف التنسيق بين قوى الأمن واللجنة القضائية العليا للانتخابات مشيدا بأداء قوات الجيش والشرطة خلال المراحل الثلاث.
وانتقد كارتر ضعف نسبة تمثيل المرأة بالبرلمان خلال المراحل الثلاث والتى لم تتعد نسبة الـ1% وقيام الأحزاب السياسية بوضع المرأة في ذيل قوائمها مؤكدا على انه من الضروري رفع نسبة تمثيل المرأة الى 30% خلال الانتخابات القادمة وذلك لضمان وجود تمثيل فعال للمرأة في مجلسي الشعب والشورى.
واضاف انه بالرغم من وجود نقاط ضعف في العملية الانتخابية
الا ان نتيجة الانتخابات هي بمثابة تعبير دقيق عن إرادة الناخبين وان نجاح عملية التحول الديمقراطى في مصر سوف يكون معتمدا على تسليم السلطة في اسرع وقت لحكومة مدنية منخبة مشددا على ضرورة وضع الجيش تحت سيطرة السلطة المدنية.
واوضح كارتر أن تصوره السابق عن المجلس العسكرى اختلف بعد لقائه باعضاء المجلس العسكرى والذين اكدوا له ان المجلس لن يقبل الاحتفاظ بأى امتيازات وانه سيسلم السلطة للمدنيين بشكل كامل مشيرا الى ان عملية محاسبة الجيش على الانتهاكات التى ارتكبها خلال احداث ماسبيرو محمد محمود ومجلس الوزراء هو امر يرجع للمصريين وحدهم.
وحول العلاقات المصرية الإسرائيلية قال إننى تلقيت وعدا من القاهرة وواشنطن بضرورة احترام معاهدة كامب ديفيد كما ان القوى السياسية بمصر اكدت لى التزامها بعملية السلام بين مصر واسرائيل.


 

أهم الاخبار