مصادر:المخابرات لا تشرف على "السيادية"

الشارع السياسي

الخميس, 05 يناير 2012 12:02
القاهرة - أ ش أ:

أوضحت مصادر مسئولة أن جهاز المخابرات العامة أنشئ طبقا للقانون رقم 100 وتعديلاته لعام 1971 والذى يحدد اختصاصاته ومنها تعامل الجهاز مع وحدات الأمن بالجهاز الإدارى للدولة حيث يشرف عليها الجهاز فنيا فقط وليس له علاقة بها إداريا.

وقالت المصادر: إن الجهاز ليس له علاقة ولا يحق له الإشراف على الوزارات السيادية (الدفاع - الداخلية - العدل) كما أنه لا يحق لجهاز المخابرات العامة القيام بأى تحريات عن أعضاء هذه الوزارات طبقا للقانون، وبالتالى إذا طلب معلومات من الجهاز أو هيئة الأمن القومى يقوم بتقديمها ولكنه لا يشترك فى جمع الأدلة الجنائية.. وليس من حقه الحصول على تقرير مثل (تقارير الطب الشرعى تقارير

طبية للمصابين).. وليس من حقه أيضا إجراء تحقيقات مع المصابين  .
واضافت المصادر المسئولة فى تصريحاتها أنه فضلا عن أن الجهاز تقدم وبدون طلب من أى جهة إدارية أو قانونية بالبلاد - وذلك طبقا لاختصاصاته - بعدد من الملفات والقضايا للجهات المختصة منها على سبيل المثال ملف كامل لوزارة العدل عن ثروات الرئيس السابق وأفراد اسرته ورجال الأعمال المرتبطين بالنظام السابق خاصة رجل الأعمال حسين سالم (الهارب) حيث اشتمل الملف على أدق التفاصيل من المعلومات سواء من الخارج أو الداخل .
واختتمت المصادر المسئولة تصريحاتها بالتأكيد على أن جهاز المخابرات العامة المصرى وهيئاته جهاز وطنى وخادم لشعب مصر وثورته ويحافظ على أمنها وسلامتها.

أهم الاخبار