المنظمات "رأس حربة" أمريكا فى مصر

الشارع السياسي

الأربعاء, 04 يناير 2012 16:43
كتب – محمد ثروت:

ذكر تقرير نشره موقع "مناهضة الحرب أو Anti War " أن الرسالة التي بعثتها الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة المصرية بعد الغارة التى شنتها على منظمات المجتمع المدنى كانت أقوى كثيرا مما تم الإعلان عنه.

وقال التقرير إن رد الفعل المعلن صدر من وزارة الخارجية الأمريكية وهو أن واشنطن "قلقة للغاية" من تلك الهجمات، وأنها تطالب الحكومة المصرية بالوقف الفورى عن التحرش بتلك المنظمات.

وأكد التقرير أن "الرسالة السرية" التي بعثتها الإدارة الأمريكية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة هي أن القاهرة "تخطت حدودها" من خلال تلك الهجمات.

ونقل عن "تشارلز ديون" مدير برامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مؤسسة "فريدم هاوس" قوله: هذا

تصعيد كبير من الحكومة المصرية ضد منظمات المجتمع المدنى والمنظمات الدولية مثل فريدم هاوس الممولة من الحكومة الأمريكية، المجلس العسكرى يقول لنا "إننا سعداء بالمعونة البالغة 1.3 مليار دولار سنويا، ولكننا غير سعداء عندما تقومون بالدفاع عن حقوق الإنسان والتغيير الديمقراطي".

وأشار التقرير إلى أن منظمات المجتمع المدني لا تنفي تلقيها للمعونات المالية الخارجية.

وقال إن هذا يمثل تناقضا صارخا، فالولايات المتحدة لا تسمح أساسا بأي تمويل خارجي للأحزاب السياسية أو الجماعات الأخرى في أمريكا، وأن أي منظمة تحصل على تمويل خارجي سيتم غلقها قبل

أن تتاح لها فرصة الظهور على وجه الأرض.

ونقل التقرير عن "رون بول" القيادي البارز في الحزب الجمهوري الأمريكي قوله: البرنامج الأمريكي للمساعدات يأخذ الأموال من فقراء الولايات المتحدة إلى أثرياء الدول الخارجية، وذلك من أجل توجيه الحياة السياسية الداخلية لتلك الدول لصالحنا من خلف الكواليس.

وقال التقرير إن المعهد الديمقراطي الوطني هو الذراع الدولية للحزب الديمقراطي في أمريكا، ويحصل على تمويله من العم سام وعدد من الشخصيات غير المعلن عنها. وأشار إلى أن رئيس المعهد "كينيث وولاك" هو المدير التشريعى السابق لمنظمة "أيباك" لجنة الشئون السياسية الأمريكية الإسرائيلية، وهي اللوبي الأمريكي القوي الموالي لإسرائيل.

وخلص التقرير إلى أن الدعم الأمريكى لمنظمات المجتمع المدني ينصب فى الاستراتيجية الأمريكية المعلنة بعد غزو العراق، وهى العراق هدف تكتيكى، والسعودية هدف استراتيجي، ومصر الجائزة الكبرى.

رابط التقرير:

http://original.antiwar.com/justin/2012/01/01/egypt-the-prize/

اقرأ أيضا:

فيديو.دولت: الكونجرس موَّل مخطط تخريب مصر

 

أهم الاخبار