رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كاتب أمريكي يشبه مبارك بشاه إيران

شبه الكاتب كاي بيرد الرئيس مبارك في مصر بأنه يعتبر بمثابة شاه إيران بالنسبة للولايات المتحدة في المنطقة. وأشار في مقالة له بمجلة "ذي نيشن" نشرته على موقعها أمس إلى أن مبارك بالنسبة لأمريكا كان بمثابة شاه آخر ولكن في مصر وليس في إيران. وكانت تنظر له باعتباره صوت الإعتدال فيما شعبه يعاني من سلبيات حكمه الديكتاتوري،غير أن نظامه يتداعى الأن. ورغم عرضه بعدم الترشح بعد انتهاء ولايته في سبتمبر المقبل، إلا أن المصريين يبدون متحدين بشأن مطلب رحيله، وهو المطلب الذي لم يجد النظام في مواجهته سوى اللجوء الى استخدام مجموعة من البلطجية لفض المظاهرات.

ويشير الكاتب كاي بيرد إلى ان مبارك لم يسع إلى تأسيس شرعية له على شاكلة تلك التي كانت لناصر. وكانت موهبته الوحيدة هي البقاء. وقد وجه كل الموارد التي تأتي للبلاد من حصيلة المساعدات الأمريكية التي تقدر بنحو 60 مليار

دولار نتاج اتفاقية كامب ديفيد لكي يعزز قبضته على الحكم. ويشير إلى أن مجئ أي نظام جديد خلفا لمبارك سيكون له تأثيرات بالغة الأهمية على أمريكا وإسرائيل حيث لن ينخرط على النحو ذاته الذي قام به نظام مبارك بشأن قضية الصراع مع إسرائيل وحصار غزة وإن كان ذلك لا يعني بأي الأحوال أن النظام الجديد سيسعى الى الحرب مع اسرائيل.  ويضيف الكاتب أنه من المتوقع أن يسعى اي نظام جديد الى المزيد من الضغوط الجديدة على إسرائيل واتخاذ موقف يقوم على ضرورة انسحابها من الأراضي المحتلة والموافقة على اقامة دولة فلسطينية.