سفير أوكرانيا: الانتخابات فرصة جيدة لبناء مصر

الشارع السياسي

الأحد, 01 يناير 2012 10:57
القاهرة - أ ش أ:

رحب سفير أوكرانيا لدى مصر يفجين كيريلينكو بالعملية الانتخابية الجارية في مصر، مؤكدا أن لدى الشعب المصري فرصة جيدة للتصويت في انتخابات شرعية وعادلة، تمهيدا لانتخابات الرئاسة من أجل بناء مصر جديدة .

وعبر السفير الأوكراني عن أسفه لوقوع ضحايا في أحداث ميدان التحرير، لافتا إلى حق الشعب في التعبير عن ارادته أثناء التظاهرات السلمية كما كان الحال في الثورة البرتقالية في أوكرانيا.
وحول لقاءاته التي أجراها في مصر منذ استلامه مهام عمله قبل حوالى شهرين، أوضح كيريلينكو أنه بحث أوجه التعاون المختلفة مع العديد من رجال الأعمال المصريين الذين أعربوا عن ثقتهم في مستقبل التعاون بين البلدين، مشيرا إلى وجود قنوات حالية للتعاون بين رجال الأعمال المصريين والأوكرانيين يمكن استثمارها لدفع العلاقات في المستقبل.
وفيما يتعلق بلقاءاته مع الأحزاب والتيارات

السياسية، أشار إلى أنه لم يلتق بعد بأي من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، لكنه يعتزم الاجتماع قريبا مع ممثلين عن التيار السلفي للتعرف بشكل أكبر على برامجهم السياسية.
وأشار السفير الأوكراني إلى أن بلاده تتطلع إلى إقامة علاقات ممتازة مع مصر من خلال تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، معربا عن أمله أن تشهد العلاقات الثنائية دفعة كبيرة بعد الانتخابات البرلمانية وانتخابات الرئاسة في مصر.
واعتبر أن العلاقات الحالية بين البلدين جيدة ولكنها "ليست ممتازة".. وقال السفير الأوكراني إنه على الرغم من أن العلاقات بين البلدين لم تكن على المستوى المطلوب، إلا أن القاهرة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من زيارات المسئولين
الأوكرانيين، وعلى رأسهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء، لافتا إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات على رأسها اتفاقية التعاون فى مجال الفضاء خلال زيارة الرئيس الأوكراني لمصر عام 2008، إلى جانب وجود تعاون بين البلدين في مجالي البترول والغاز. ونوه في هذا الصدد بأن هناك اتفاقية بين شركة (نافتوجاز) الأوكرانية ووزارة البترول المصرية لاستكشاف النفط والغاز فى منطقة "علم الشاويش" بالصحراء الغربية.
ولفت كيريلينكو إلى وجود اتفاقيات أخرى وعلاقات جيدة في العديد من المجالات، من بينها التعاون التقني العسكري، إلى جانب التعاون في مجالات التعليم والثقافة والرياضة، مشيرا إلى حرص بلاده على تقديم برامج تدريبية في مجال التعليم للشباب المصري. وقال إن البلدين يمكنهما أن يتشاركا الخبرات، خاصة في ظل وجود تشابه بين الثورة البرتقالية في أوكرانيا وثورة 25 يناير في مصر.
وحول وجود تقارير تتحدث عن بقاء الفساد في أوكرانيا رغم مرور 7 سنوات على الثورة البرتقالية، قال السفير "إننا مازلنا نحارب الفساد في البلاد، وأن 7 سنوات ليست كافية للقضاء عليه ".

أهم الاخبار