رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوز وائل غنيم بجائزة المنتدى الثقافى اللبنانى

الشارع السياسي

الخميس, 29 ديسمبر 2011 12:30
بيروت - أ ف ب:

منح المنتدى الثقافي اللبناني "جائزة الإبداع العربي" هذه السنة إلى المدون المصري وائل غنيم، الذي تحوَّل رمزًا لثورة 25 يناير.

وكان وائل غنيم المسئول في شركة جوجل في الشرق الأوسط، أقام على موقع فيسبوك صفحة "كلنا خالد سعيد" التي أطلقت مع حركة 6 إبريل في 25 يناير الماضي شرارة موجة الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. وقد اعتقل الشاب الثلاثيني لمدة 12 يومًا لدى جهاز مباحث أمن الدولة.
وقال نبيل أبو شقرا رئيس "المنتدى الثقافي الللبناني" في

فرنسا لوكالة الأنباء الفرنسية إن الجائزة التي حملت هذا العام عنوان "الحرية والتقدم" منحت "لأحد أبرز رموز الثورات العربية وائل غنيم، تحية لدوره ودور الشباب العربي الذي يصنع مستقبل الحرية والتقدم والكرامة والديمقراطية".
وجاء في بيان المنتدى الذي تلقت الوكالة نسخة منه أن الجائزة منحت إلى وائل غنيم لكنها أيضا "تحية لمحمد البوعزيزي ولكل شهداء الثورات العربية، تحية لتوكل كرمان وأحمد الزبير وأسماء محفوظ وعلي فرزات ورزان
زيتونة، تحية للمرأة العربية التي تتصدى لكل أشكال الفساد والاستبداد والظلامية، تحية للمدونين المعتقلين ولكل المعتقلين العرب، تحية لكل أبطال الثورات العربية الذين يواجهون بصدور عارية رصاص أنظمة القمع والطغيان والرجعية".
وكان المنتدى الثقافي اللبناني منح جوائزه للإبداع العربي في الأعوام الماضية لعدد من المبدعين العرب، وحملت كل جائزة في السابق اسم مبدع عربي.
وكانت شخصيات مهمة في مجالات الآداب والفنون قد حصلت على هذه الجائزة مثل مرام المصري وعبدالمنعم رمضان وقاسم حداد وأمل الجبوري ومروان قصاب باشي ويوسف عبدلكي وأمجد ناصر ورجاء عالم وبيت الشعر في رام الله.
ويمنح المنتدى سنويا جائزة للإبداع اللبناني، وقد منحت هذه الجائزة قبل يومين للمؤلف الموسيقي زاد ملتقى.

أهم الاخبار