رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمرو يؤكد فى موسكو ثوابت السياسة الخارجية

الشارع السياسي

الخميس, 29 ديسمبر 2011 11:54
كتب – مروان أبوزيد:

التقى محمد عمرو وزير الخارجية صباح اليوم الخميس بالأكاديميين والباحثين في معهد الاستشراف الروسي ، حيث جرت مناقشة مطولة للأوضاع في مصر والمنطقة العربية ككل.

وصرح المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير محمد عمرو قدم خلال اللقاء عرضا للتطورات الداخلية في مصر وخريطة الطريق التي تسير عليها الحكومة المصرية لإجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى تمهيدا لوضع الدستور وانتخاب الرئيس الجديد للبلاد من خلال عملية ديمقراطية سليمة يشارك فيها أبناء مصر بحماسة الغيورين على مستقبل بلادهم ، وهو

ما أظهره بجلاء الإقبال الشعبي غير المسبوق على المشاركة في العملية الانتخابية الحالية.
وأكد وزير الخارجية أن التطورات الداخلية في البلاد لن تؤثر على ثوابت السياسة الخارجية المصرية لأن هذه الثوابت فرضتها اعتبارات المصالح المصرية ومقتضيات الأمن القومي المصري ، وهى حقيقة يدركها كافة الساسة المصريين ، الذين يدركون أيضاً ضرورة الحفاظ على تلك المصالح من خلال إتباع ثوابت السياسة الخارجية المصرية.
وتطرق كامل عمرو إلى مباحثاته مع المسئولين
الروس ، حيث أشار إلى اتفاق وجهات النظر حيال معظم القضايا ، بما في ذلك الوضع في سوريا والإعداد لمؤتمر عام ٢٠١٢ حول نزع السلاح النووي في الشرق الأوسط.
وذكر المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء قد شهد أيضا منح معهد الاستشراق الروسي وزير الخارجية المصري الميدالية الذهبية باسم "كراتسوفسكى" مؤسس أول أكاديمية للدراسات العربية في موسكو ، وذلك تقديرا من المعهد لدور الوزير عمرو في تطوير العلاقات المصرية الروسية.
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزير محمد عمرو كان قد التقى مساء أمس الأربعاء بالدارسين بمعهد العلاقات الخارجية بجامعة موسكو ، الذي تخرج فيه غالبية وزراء الخارجية الروس ، ومن بينهم الوزير الحالي سيرجى لافروف.

أهم الاخبار