رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية بريطانيا يدعو مبارك للتحرك

الشارع السياسي

الخميس, 27 يناير 2011 12:59
كتب - نزار الطحاوي:


دعا ويليام هيج وزير الخارجية البريطاني اليوم، الخميس، الرئيس حسني مبارك للتحرك صوب الإصلاح السياسي لتهدئة الغضب المتزايد بالشارع. وقال هيج في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "من الواضح أنه في العديد من البلدان، مثل مصر، تعاني الشعوب من مظالم مشروعة اقتصادية وسياسية".

أضاف: "وبينما كل بلد مختلف عن الآخر، وأنه لا يجب علينا أن نحاول أن نحدد لهم ما يجب عليهم فعله،

فبصفة عامة، أعتقد أنه من المهم في هذا الوضع أن تستجيب الحكومة المصرية بصورة إيجابية للمطالب المشروعة للإصلاح، والتحرك نحو مزيد من الانفتاح والشفافية والحرية السياسية". وتابع: "هذه هي نصيحتي للحكومة المصرية".

كانت الحكومة المصرية قد أغلقت الشبكات الاجتماعية الإلكترونية في محاولة لإيقاف انتشار الغضب. وحول هذا الأمر قال هيج: "أود أن أحث الحكومة

المصرية –كما أنني فعلت ذلك بالفعل- على حماية حقوق حرية التجمع وحرية التعبير، لأنه سيكون من العبث الاستمرار في قمع مثل هذه الحقوق".

كانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد حثت الرئيس مبارك صراحة على إجراء إصلاحات سياسية في ضوء الاحتجاجات التي تطالب بإسقاطه. وهو ما اعتبرته وكالة رويترز للأنباء تحولاً في موقف الولايات المتحدة من نظام تعتبره حليفاً رئيساً في المنطقة مراعاة لعدة مصالح من بينها الرغبة في الاستقرار هذا النظام ومساندة المبادئ الديمقراطية والخوف من قيام حكومة إسلامية معادية للولايات المتحدة.

أهم الاخبار