عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحف أمريكا: بركان تونس وصل مصر

صحف أمريكا: تسونامي تونس وصل مصر

اتفقت الصحف الامريكية اليوم الاربعاء على أن مظاهرات أمس كانت الاكبر في مصر منذ عقود، ضد أكبر الأنظمة الحليفة

لواشنطن في المنطقة.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إن عشرات الآلاف تظاهروا ضد نظام مبارك الذي استمر ثلاثين عاما للمطالبة بحقوقهم المدنية والسياسية، وشهدت المظاهرات اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة.

وأشارت إلى أن النظام المصري يعد الحليف العربي الأهم لأمريكا، موضحة أن المظاهرات، التي تأثرت بالانتفاضة التونسية، بدأت بمجموعات قليلة ثم استمرت في التزايد إلى أن تضاعد العدد لعشرات الالاف، الذين احتلوا ميدان التحرير طوال اليوم.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن القاهرة والعديد من المحافظات شهدت تظاهرات غير مسبوقة على غرار المظاهرات الشعبية في تونس، حيث خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع لرفض الأوضاع السياسية والاقتصادية، والمطالبة بتغيير

النظام.

وإشارت إلى أن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وزيرة الخارجية الأمريكية طالبت الحكومة المصرية بالسعي لتلبية الاحتياجات الرئيسية للشعب. وقالت واشنطن بوست إن هناك تخوفات في الأوساط السياسية الأمريكية من سقوط النظام المصري في ظل قوة التيار الإسلامي، واحتمال وصوله للسلطة.

وعلقت مجلة "نيوزويك على المظاهرات قائلة "إنه التأثير التونسي" بعد أسبوعين من هروب الرئيس التونسي المخلوع، ووصفت المظاهرة بأنها الأكبر منذ سنين طويلة، وأن الأمن واجه المظاهرات السلمية بمزيد من العنف وقنابل الغاز المسيلة للدموع.