رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة:التقرير النهائى لتسمم "الحواوشى" سلبى

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن د.عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة عن أن نتائج الفحوصات النهائية والتي تم إجراؤها لحالات تسمم معتصمى مجلس الوزراء الأربعاء الماضى كشفت عن عدم وجود مبيد حشري أو أى سموم كيميائية وجاءت نتيجة العينات "سلبية".

وأكد قنديل خلال بيان صادر مساء اليوم السبت أنه من المرجح أن يكون السبب في حدوث التسمم الغذائي هو ميكروب المكورات "العنقودية الذهبية"، وذلك لأن فترة الحضانة للمرض كانت قصيرة لافتا إلى أن أعراض  التسمم كانت بعد حوالي ساعة من تناول الطعام لمعظم الحالات, كما أن معظم الحالات كانت تعانى من آلام بالبطن وميل للقىء، وخرجوا جميعا خلال 24 ساعة وبحالة جيدة.
وأشار إلى أن نتيجة جميع عينات البكتريا وسمومها, السموم, المبيدات الحشرية, سم الفئران, السيانيد, الرصاص, المعادن الثقيلة جاءت سلبية عدا عينة واحدة لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية المسببة للتسمم الغذائى.
وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان فى وقت سابق عن إصابة 65 شخصًا من المعتصمين أمام مجلس الوزارة، وتم الاشتباه فى إصابتهم بالتسمم الغذائى وتم نقلهم إلى المستشفيات وخرجوا جميعاً وأصبحوا بحالة جيدة بعد استكمال علاجهم ولم تحدث أى حالة وفاة.
كما قامت الوزارة بأخذ عينات دم وعصارة معوية من المعتصمين وكذلك عينات براز من بعض المرضى، وتم إرسال جميع العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لفحصها، وتم إرسال عينات الدم إلى مركز السموم بجامعة عين شمس لفحصها إضافة إلى أخذ 5عينات من متبقيات الأغذية التي تم تناولها وأرسلت إلى المعامل المركزية للفحص.