رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‮»‬الأشعل‮« ‬يطعن في‮ ‬ترشيح الوزراء في‮ ‬الانتخابات

أقام الدكتور عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق، دعوي قضائية يطعن فيها علي ترشيح الوزراء لانتخابات مجلس الشعب. قدم »الأشعل« دعواه أمس الأول الي دائرة الطعون بمحكمة القضاء الإداري، وطلب فيها الحكم ببطلان ترشيح الوزراء التسعة في الانتخابات التشريعية التي تجري يوم 28 »نوفمبر«. طعن »الأشعل« علي قرار رئيس الجمهورية بصفته رئيساً للحزب الوطني، والذي وافق علي ترشيح الوزراء التسعة. كما طعن علي موافقة رئيس الوزراء بترشيح الوزراء، وطعن علي قرار اللجنة العليا للانتخابات بقبول أوراق ترشيحهم.

قال »الأشعل« لـ»الوفد« إن ترشيح الوزراء في الانتخابات التشريعية يتناقض مع أحكام الدستور التي تتضمن الفصل بين السلطات.. أكد »الأشعل« أن المادة 134 من الدستور لا

تسمح بترشيح الوزراء، وتجيز لرئيس الوزراء ونوابه عضوية مجلس الشعب، والجواز هنا يقتصر علي رئيس الوزراء ونوابه فقط. كما أن لفظ العضوية يعني أن الجواز مقصور علي التعيين فقط، وليس الترشح. وأضاف »الأشعل« أن قانون مباشرة الحقوق السياسية يشترط استقالة الموظف العمومي من وظيفته إذا أراد الترشح، وبالتالي يجب علي الوزراء المرشحين أن يستقيلوا. وأكد »الأشعل« ثقته في أن الحكم سيصدر لصالحه حيث إن النصوص الدستورية والقانونية واضحة.